أنباء عن تقدم مرشحي المعارضة في انتخابات زامبيا   
الجمعة 1422/10/13 هـ - الموافق 28/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كرستون تيمبو
بدأت في زامبيا عملية فرز أصوات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي شهدت أول منافسة من نوعها منذ استقلال البلاد قبل 37 عاما. وأشارت النتائج الأولية إلى تقدم مرشحي المعارضة كرستون تيمبو ورجل الأعمال الثري أندرسن مازوكا في سباق الرئاسة على مرشح الحزب الحاكم ليفي مواناواسا.

وذكرت أنباء أن السلطات اضطرت إلى مد توقيت الانتخابات بضع ساعات بسبب الإقبال الكبير للناخبين على صناديق الاقتراع. وعلى صعيد عمليات فرز الأصوات قالت صحيفة بوست الزامبية المستقلة إن نتائج مبكرة في ثلاث مناطق رئيسية في البلاد بينها العاصمة لوساكا أظهرت أن تيمبو النائب السابق لرئيس الجمهورية وزعيم حركة منتدى الديمقراطية والتنمية المعارض ومازوكا رجل الأعمال الثري ومرشح الحزب المتحد للتنمية الوطنية في المقدمة من بين 11 مرشحا.

وأشارت الصحيفة إلى أن موقف مواناواسا مرشح الحكومة والذي يؤيده الرئيس فريدريك تشيلوبا يبدو حرجا. وقال نائب رئيس الحزب المتحد للتنمية الوطنية "نحن في مقدمة سباق الرئاسة لكن من المبكر جدا الجزم بأي شيء حاليا". ومن المقرر أن يختار الناخبون إضافة إلى رئيس البلاد 150 نائبا للبرلمان وأكثر من 1100 مسؤول محلي، ويشرف على الانتخابات نحو 300 مراقب أجنبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة