أستراليا تفوز بدورة ألعاب الكومنولث الثامنة عشرة   
الاثنين 1427/2/26 هـ - الموافق 27/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:20 (مكة المكرمة)، 22:20 (غرينتش)

لقطة من حفل اختتام الدورة (الفرنسية)


واصلت أستراليا تقدمها حتى النهاية وتصدرت ترتيب النسخة الثامنة عشرة من دورة ألعاب الكومنولث التي اختتمت اليوم الأحد بمدينة ملبورن وذلك بفارق شاسع عن أقرب منافسيها.
 
وارتفع مجموع ميداليات أستراليا في نهاية الدورة إلى 221 ميدالية (84 ذهبية و69 فضية و68 برونزية)  بينما جمعت إنجلترا 110 ميداليات (36 ذهبية و40 فضية و34 برونزية)، ثم كندا التي احتلت المركز الثالث برصيد 86 ميدالية (26 ذهبية و29 فضية و31 برونزية).
 
ومع ذلك فإن أستراليا فشلت في معادلة الرقم القياسي السابق في عدد الميداليات الذي حققته في دورة فيكتوريا عام 1994 والذي يزيد عن حصيلتها الحالية بثلاث ميداليات.
 
واحتلت الهند المركز الرابع ولها 22 ذهبية ثم جنوب أفريقيا الخامس 12 ذهبية يليها أسكتلندا 11 ثم جامايكا 10 وماليزيا 7 بينما حصدت كل من نيوزيلندا وكينيا 6 ذهبيات مقابل 5 لسنغافورة و4 لنيجيريا و3 لويلز وقبرص بينما اكتفت كل من غانا وأوغندا بذهبيتين. 

وشهد اليوم الأخير من المنافسات حضور رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد، فيما أعلن المنظمون عن اكتشاف حالتي منشطات من بين ألف فحص وتتعلقان برباعين هنديين، بينما كان الرقم أربع حالات في الألعاب السابقة في مانشستر عام 2002، مقارنة بأكثر من عشرين حالة في دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها العاصمة اليونانية أثنيا في صيف 2004.
 

الهندي أشانتا (وسط) فاز بذهبية تنس الطاولة (الفرنسية)

أبرز النتائج
وشهد اليوم الأخير فوز الهندي شاراث أشانتا بذهبية فردي الرجال في مسابقة تنس الطاولة بفوزه على الأسترالي وليام هانزل، بينما فاز النيجيري سيغون توريولا بالبرونزية بعد تغلبه على الويلزي آدم روبرتسون.
 
وأحرزت السنغافورية زهانغ لينغ ذهبية فردي السيدات تاركة الفضية والبرونزية لاثنتين من مواطناتها.
 
وفي الإسكواش أحرز الإنجليزيان بيتر نيكول ولي بيتشيل ذهبية زوجي الرجال بينما فازت الأستراليتان ناتالي غرينهام وراشيل غرينهام بذهبية زوجي السيدات.
 
وأحرزت أستراليا ذهبية الهوكي على العشب للرجال متقدمة على باكستان ثم ماليزيا، فيما تألقت الأخيرة في منافسات كرة الريشة "بادمنتون" حيث فاز الماليزي لي تشونغ وي بذهبية فردي الرجال وفاز مواطناه تشونغ مينغ شان وكيين كيت بذهبية زوجي الرجال، بينما فازت الإنجليزية تريسي هالام بذهبية فردي السيدات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة