جنوب أفريقيا تنفي أي تهديد إرهابي وبريطانيا تحذر   
الاثنين 2/9/1437 هـ - الموافق 6/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:48 (مكة المكرمة)، 14:48 (غرينتش)

أكدت جنوب أفريقيا اليوم الاثنين أنه لا يوجد "خطر فوري" بشأن تحذير أصدرته الولايات المتحدة من احتمال وقوع اعتداءات في البلد، وذلك تزامنا مع تحذير مشابه أعلنته الحكومة البريطانية اليوم.

وقالت وزارة الخارجية بجنوب أفريقيا في بيان إن الحكومة أخذت علما بالتحذير الذي أصدرته سفارة الولايات المتحدة لديها السبت، والذي يشكل جزءا من الرسائل الوقائية الاعتيادية للحكومة الأميركية إلى مواطنيها، وأضافت "نبقى بلدا ديمقراطيا قويا ومستقرا وليس هناك أي خطر فوري".

في الأثناء، أعلنت الحكومة البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم أن هناك تهديدا خطيرا بحدوث هجمات إرهابية تستهدف مناطق تسوق يزورها الأجانب في مدينتي جوهانسبرغ وكيب تاون.

ويتشابه التحذير البريطاني مع مثيله الأميركي الذي أشار إلى احتمال وقوع اعتداءات في المستقبل القريب ضمن "أماكن يتجمع فيها مواطنون أميركيون في جنوب أفريقيا، مثل الأسواق والمراكز التجارية الفاخرة في جوهانسبرغ وكيب تاون".

وتتخذ السلطات إجراءات أمنية إضافية في المراكز التجارية الكبيرة بالمدينتين، فيما أعلنت وزارة الأمن أن الأهداف الممكنة التي تحدثت عنها الولايات المتحدة "مراقبة أصلا".

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية كلايسون مونيلا السبت إن الوكالات الأمنية في البلاد "قادرة تماما على الحفاظ على سلامة جنوب أفريقيا وكل من فيها، ومنهم الأميركيون"، لافتا إلى أن السفارة الأميركية سبق أن أصدرت تحذيرا مماثلا ولم يحدث بعده أي هجوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة