مشرف يدرس تنظيم استفتاء لتمديد ولايته   
الخميس 7/1/1423 هـ - الموافق 21/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

برويز مشرف
ذكرت مصادر مطلعة في باكستان أن الرئيس الباكستاني برويز مشرف يدرس إجراء استفتاء لتمديد رئاسته للبلاد خمس سنوات أخرى. وقال الزعيم السياسي إعجاز الحق إن مشرف يفكر في إجراء هذا الاستفتاء لضمان الاستمرار في السلطة.

ويتزعم إعجاز الحق جماعة من حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية تعارض زعيم الحزب ورئيس الوزراء السابق نواز شريف. وأضاف إعجاز الحق أن مشرف طرح فكرة الاستفتاء خلال لقاء أمس في مقره الرسمي مع وفد من الحزب.

وتطرق الرئيس الباكستاني أيضا إلى مسألة الانتخابات التشريعية التي تعهد بتنظيمها في أكتوبر/ تشرين الأول وانتخابات رئاسية محتملة. وأوضح إعجاز الحق أن مشرف يعتبر الاستفتاء خيارا مطروحا في ظل غياب البرلمان.

لكن وزير الإعلام الباكستاني نزار ميمون أعلن أن مجلس الوزراء الباكستاني لم يتناول في اجتماعه أمس مسألة إجراء استفتاء عام.

ومن المتوقع إجراء انتخابات تشريعية فقط في البلاد لكن فرضية إجراء الانتخابات الرئاسية التي تفترض تعديلا للدستور قد تكون بالنسبة لمشرف وسيلة للبقاء في السلطة حال شعر بأن البرلمان المقبل غير مؤيد له. وكان مشرف قد قرر في يونيو/ حزيران الماضي حل البرلمان وتنصيب نفسه رئيسا بعد حوالي 21 شهرا من انقلابه العسكري الذي أطاح بنواز شريف.

وأمرت المحكمة العليا في باكستان بالعودة إلى النظام الديمقراطي قبل أكتوبر/ تشرين
الأول المقبل. كما سمحت للرئيس بتعديل الدستور إذا كان ذلك ضروريا لكن من دون تغيير أسسه. وسبق أن أعلن الرئيس مشرف أنه سيبقى في منصبه بعد انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول لضمان الاستمرار في السلطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة