أنباء عن صفقة بطاريات صواريخ روسية للصين   
الأربعاء 11/10/1422 هـ - الموافق 26/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوتين يصافح نظيره الصيني على هامش قمة آبك بشنغهاي الشهر قبل الماضي
ذكرت تقارير صحفية أن روسيا سوف تبيع للصين بطاريات صواريخ مضادة للصواريخ طبقا لاتفاق موقع بين البلدين. وأضافت التقارير أن قيمة الصفقة التي لم يكشف عنها بعد 400 مليون دولار أميركي وسوف تخصم من الدين الروسي للصين.

ونقلت صحيفة فيدوموستي الروسية عن مصادر شركة "ألماز" للصناعات العسكرية قولهم إنه سيتم تسليم صفقة بطاريات نظام "سي 300" إلى "روسوبورن إكسبورت" أكبر شركة مصدرة للأسلحة في روسيا. كما نقلت الصحيفة عن المحلل العسكري الروسي سعيد أمينوف أنه يمكن لنظام "سي 300 " أن يستخدم في مواجهة أي هجوم بصواريخ باتريوت الأميركية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني جيانغ زيمين قد بحثا في الرابع عشر من الشهر الجاري التطورات المترتبة على قرار الولايات المتحدة الانسحاب من معاهدة الحد من الصواريخ البالستية (ABM). وحذر زيمين من جانبه من سباق جديد للتسلح، داعيا إلى بذل مساع دولية لضمان الاستقرار العالمي.

يشار إلى أن أنباء صحفية نشرت في العاصمة الروسية موسكو في شهر يوليو/ تموز الماضي قالت إن روسيا وافقت على بيع طائرات مقاتلة من طراز سوخوي 30 أم كي كي للصين في العامين القادمين، وذلك بموجب صفقة تمت بين البلدين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة