سريلانكا تستعد لمحادثات مباشرة مع التاميل   
الأربعاء 1421/12/20 هـ - الموافق 14/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كوماراتونغا
أعلن وزير خارجية سريلانكا لاكشمان قادرغامار أن محادثات مباشرة سوف تعقد بين حكومته وجبهة نمور تحرير التاميل إيلام الانفصالية في غضون أشهر، ونوه إلى أن ذلك سيتم حتى لو لم يتخل الانفصاليون عن هدفهم المعلن بإقامة دولة للتاميل.

وقال قادرغامار لصحيفة ديلي نيوز الرسمية إن الخطوة المقبلة بعد مفاوضات حكومية عبر الوسيط النرويجي إريك سولهايم مع التاميل ستكون محادثات مباشرة بين مسؤولين حكوميين وثوار التاميل.

وأضاف المسؤول السريلانكي أن أحدا لا يتوقع أن يتخلى الانفصاليون التاميل عن هدف إقامة دولة شمال شرقي البلاد قبل بدء المحادثات.

واعتبر قادرغامار أن من صالح الحكومة إجراء مفاوضات في الأجواء الراهنة، إذ إن الانفصاليين التاميل باتوا أضعف من ذي قبل سواء في الميدان العسكري أو على المستوى الدولي حسب تصريحات الوزير السريلانكي.

وكانت القوات الحكومية استعادت عدة مواقع من الانفصاليين في الأشهر الستة الماضية، وذلك رغم هدنة معلنة من جانب التاميل منذ 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وكانت الرئيسة شاندريكا كوماراتونغا وصفت الشهر الماضي التاميل بأنهم قتلة، غير أنها قالت إنه يتوجب على الحكومة عقد اجتماعات معهم لوضع حد للقتال الدائر في البلاد منذ 18 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة