تايمز: مكان جلوسك بالطائرة قد ينقذك في حال تحطمها   
الجمعة 1430/3/2 هـ - الموافق 27/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:58 (مكة المكرمة)، 21:58 (غرينتش)

رجال الإنقاذ ينتشلون بعض ضحايا الطائرة التركية (الفرنسية)

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن تحطم الطائرة التركية أمس بمطار أمستردام عزز النظرية القائلة بأن أكثر أماكن الطائرة أمانا هي مقاعد الصفوف الموجودة قرب أبواب الطوارئ فوق أجنحة الطائرة وكذلك الصفوف القريبة من تلك المنطقة.

فقد تمزقت طائرة بيويغ 737 المذكورة في موضعين كانا أبعد ما يكون عن جناحيها, والسبب في ذلك هو أن جزء جسم الطائرة في هذه المنطقة مقوى بصندوق من الفولاذ الشديد الصلابة.

ولهذا فإن احتمال تعرض المسافرين الموجودين بهذه المنطقة لشظايا المعدن وبقية حطام الطائرة يكون أقل من غيرهم من المسافرين, إضافة إلى أن المسافرين الأقرب إلى مخارج الطوارئ يمكنهم الفرار بسرعة أكبر، في حين أن الثانية في حالة نشوب الحريق حاسمة.

ومما يعزز هذا الاحتمال أن طائرة أميركان أيرلاينز التي تحطمت عام 1995 بكولومبيا مات كل من كان على متنها ما عدى أربعة أشخاص كانت مقاعدهم فوق الجناحين.

وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة غرينويتش أن ما بين صفين وخمسة صفوف من مخرج الطوارئ تكون فرص نجاة الركاب من الحريق أفضل, أما من يجلسون في الصف السادس وما بعده فإن فرص بقائهم على قيد الحياة تكون ضئيلة جدا.

الصحيفة قالت إن الاعتقاد السائد إلى وقت قريب هو أن حظوظ الركاب الذين يجلسون في مؤخرة الطائرة في البقاء على قيد الحياة أكثر من غيرهم, إلا أنها نبهت إلى أن التجربة أظهرت أن غالبية الحوادث الجوية تحدث وقت الإقلاع أو وقت الهبوط مما يدحض هذا الاعتقاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة