الاحتفالات بالعام القمري في تايوان تزيد الوزن   
الأربعاء 1435/4/5 هـ - الموافق 5/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:04 (مكة المكرمة)، 12:04 (غرينتش)
التايوانيون يتجمعون في طقوس احتفالية يتم فيها تقديم الأطعمة المشبعة بالدهون والكعك المقلي (رويترز)

ذكرت إدارة الرعاية الصحية التايوانية يوم الثلاثاء أن الكميات الكبيرة من الأطعمة المشبعة بالدهون إلى جانب عدم ممارسة التدريبات الرياضية أثناء فترة الأعياد بمناسبة بداية العام القمري الجديد تسببت في زيادة أوزان ما نسبته 40% من المواطنين في تايوان بمقدار كيلو غرامين.

وقالت مديرة  قسم صحة المجتمع تشين ين فانج إن دراسة ميدانية أجريت على 1089 شخصا بالغا أشارت إلى أن ما نسبته 37.9% من الخاضعين للدراسة زاد وزنهم بمقدار 1.94 كيلو غرام بعد أن أمضوا عطلة لتسعة أيام في عام 2013.

وأشارت الدراسة إلى أن الرجال زادت أوزانهم بمقدار 2.1 كيلو غرام في المتوسط، بينما زاد وزن النساء بمقدار 1.8 كيلو غرام.

وقد أصدرت إدارة الرعاية الصحية هذا التقرير قبيل عطلة العام الجديد، وذلك كتحذير من الإفراط في في تناول الأطعمة أثناء العطلة التي تمتد لستة أيام. 

وأضافت تشن أنه أثناء الأيام -التي تلي العطلة- سوف يتم تشجيع المواطنين على اتباع أسلوب أكثر مراعاة للصحة لتقليل الوزن الذي اكتسبوه.

وحثت المديرة المواطنين على مراقبة أوزانهم في مراكز الرعاية الصحية بمختلف المدن والقرى المنتشرة في جميع أنحاء تايوان.

طبق تقليدي مكون من اللحم والمرق والنوديلز (رويترز)

وتوقعت إدارة الرعاية الصحية أنه أثناء عطلة احتفالات هذا العام سوف يزيد وزن المواطن البالغ وزنه ستين كيلو غراما بمقدار 1.4 كيلو غراما حتى ولو تناول وجبة واحدة من الأطباق التقليدية يوميا.

أطعمة دهنية
ومن المعروف أن التايوانيين يتجمعون مع أسرهم وأصدقائهم في طقوس احتفالية حول موائد الطعام، حيث يتم تقديم الأطعمة المشبعة بالدهون والكعك المقلي.

وأوضحت تشن أنه قبيل الاحتفال بالعام الجديد اقترحنا على المواطنين تناول الفاكهة والخضروات بدلا من الأطعمة ذات السعرات العالية.

وأوصت إدارة الرعاية الصحية بأن يتناول الشخص البالغ أطعمة تحتوي على سبعمائة سعر حراري، ومع ذلك تبين للإدارة أن الأطعمة -التي تم تناولها أثناء عطلة العام الجديد- تحتوي ما يصل إلى 2500 سعر حراري.

وكانت دراسة مماثلة أجريت عام 2012 قد كشفت أن ما نسبته 45% من الخاضعين للدراسة زادت أوزانهم بمقدار 1.7 كيلو غرام أثناء العطلة.

كما أشارت دراسة أخرى أجرتها الهيئة بشأن العادات الصحية إلى أنه أثناء العطلة الطويلة عام 2013 لم يمارس الرياضة لمدة تزيد على 150 دقيقة أسبوعيا سوى 46.5% من الخاضعين للدراسة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة