انطلاق أعمال "القمة الإنسانية" في إسطنبول   
الاثنين 1437/8/16 هـ - الموافق 23/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:35 (مكة المكرمة)، 8:35 (غرينتش)
بدأت بمدينة إسطنبول في تركيا صباح اليوم الاثنين أعمال القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني التي تنظمها الأمم المتحدة، وتستمر يومين.

واستُهلت أعمال اليوم الأول للقمة بفطور شارك به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزعماء الدول المشاركين في القمة، ويتبعه عقد الجلسة الافتتاحية للقمة التي سيلقي فيها رئيس البلد المضيف كلمة افتتاحية.

وتنعقد القمة بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ويشرف على تنظيمها المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ويشارك فيها نحو ستين رئيس دولة أو حكومة، وأكثر من ستة آلاف من المسؤولين وممثلي الهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وتتخللها عدة جلسات من المقرر أن يعلن خلالها الزعماء تعهداتهم لتطوير "خطة عمل من أجل الإنسانية" واجتماعات طاولة مستديرة رفيعة المستوى لتقديم تعهدات أخرى قوية فيما يتعلق بالأزمات الإنسانية حول العالم، إضافة إلى اجتماعات خاصة تتناول العناصر الأخرى في أجندة العمل الإنساني العالمي.

كما تتضمن عقد سبعة اجتماعات طاولة مستديرة و15 جلسة خاصة و120 فعالية جانبية، ليتم في نهايتها إعداد تقرير يقدمه بان كي مون إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويأتي انعقاد القمة في وقت يتعرض فيه ملايين الأشخاص في أنحاء مختلفة حول العالم للتهجير من مناطقهم بسبب الصراعات وأعمال العنف، بينما يعاني 218 مليون شخص سنويا من الكوارث الطبيعية التي تتجاوز تكلفتها على الاقتصاد العالمي ثلاثمائة مليار دولار، وفق إحصائيات أممية.

وتتسبب الصراعات المسلحة في الوقت الراهن بنحو 80% من الأزمات الإنسانية التي يتعرض لها البشر في العالم، وتزيد حالات الهجرة الجماعية والأوبئة الناتجة عن تلك الصراعات من حدة الأزمات أمام النظام العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة