أوباما يبدأ جولة أوروبية   
الاثنين 1432/6/21 هـ - الموافق 23/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 9:34 (مكة المكرمة)، 6:34 (غرينتش)

باراك أوباما انطلق من قاعدة أندروز الجوية (الفرنسية) 

توجه الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إيرلندا في بداية جولة أوروبية تستمر أسبوعا، وتشمل أيضا كلا من بريطانيا وفرنسا وبولندا.

وتقول وكالة رويترز للأنباء إن من المتوقع أن يحث أوباما حلفاء بلاده على المساعدة في تعزيز حركة التغيير الديمقراطي التي أتاحتها انتفاضات "الربيع العربي" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال جولته.

وقد غادر أوباما وزوجته ميتشيل وعدد من مساعديه من قاعدة أندروز الجوية في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، نحو العاصمة الإيرلندية دبلن، حيث سيلتقي الرئيس الأميركي مع الرئيسة ماري ماكاليز ورئيس الوزراء أندا كيني، كما يزور بلدة صغيرة ينحدر منها الجد الأكبر لوالدته.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن السلطات الإيرلندية فرضت إجراءات أمنية مشددة لمواكبة هذه الزيارة، خاصة أنها تأتي بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في غارة شنتها وحدة أميركية خاصة في الثاني من مايو/أيار الجاري، على منزل كان يقيم به على مقربة من العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

ومن المقرر أن يغادر أوباما دبلن الثلاثاء إلى العاصمة البريطانية لندن، حيث يحل ضيفا على الملكة أليزابيث الثانية خلال زيارة دولة تستغرق يومين، يتوجه بعدها إلى فرنسا لحضور قمة مجموعة الثماني، قبل أن يختتم جولته الأوروبية في بولندا الجمعة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة