الأهلي المصري سوبر أفريقيا   
السبت 2/1/1423 هـ - الموافق 16/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحرز النادي الأهلي المصري حامل لقب دوري أبطال أفريقيا لقب بطولة كأس السوبر الأفريقية العاشرة بتغلبه على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بطل كأس الكؤوس 4-1 مساء الجمعة في المباراة التي أقيمت على ملعب القاهرة الدولي أمام خمسين ألف متفرج.

وسجل أهداف الأهلي كل من خالد بيبو وحسام غالي وعصام الحضري وسيد عبد الحفيظ في الدقائق 6 و30 و65 و69, في حين سجل هدف كايزر تشيفز نيزاما في الدقيقة 19.

وتسلم وليد صلاح الدين قائد فريق الأهلي كأس البطولة من رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو بحضور علي الدين هلال وزير الشباب والرياضة المصري.

وهذه هي ثالث مواجهة بين الفرق المصرية والجنوب أفريقية هذا الموسم إذ فاز الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب صن داونز عندما تعادل معه 1-1 في جوهانسبيرغ وفاز في القاهرة 3-صفر, ونجح كايزر تشيفز في إقصاء الإسماعيلي في الدور الربع النهائي من بطولة كأس الكؤوس في الإسماعيلية بعد التعادل السلبي في جوهانسبيرغ 1-1.

وافتتح خالد بيبو التسجيل للأهلي في الدقيقة السادسة إثر انفراده بالحارس بالوي، ولكن الأهلي لم يستثمر هدفه وتراجع مستواه مما منح لاعبي كايزر تشيفز الفرصة للسيطرة على وسط الملعب والضغط على المرمى عصام الحضري حتى تمكنوا من إدراك هدف التعادل في الدقيقة العشرين إثر ركلة ركنية أخطأها الحضري ومدافعوه ليسددها نيزاما برأسه داخل المرمى. وأضاف حسام غالي الهدف الثاني في الدقيقة الثلاثين من كرة رأسية إثر تلقيه تمريرة عرضية من بيبو.

وفي الشوط الثاني أشرك البرتغالي مانويل خوسيه مدرب الأهلي لاعبه إبراهيم سعيد لتنشيط وسط فريقه بدلا من الأنغولي جلبيرتو وتمكن الأهلي من السيطرة على المبارة وسدد خالد بيبو من ركلة حرة مباشرة من مسافة 22 مترا أبعدها الحارس بالوي إلى ركلة ركنية بصعوبة, ولعبها بيبو على رأس أحمد السيد الذي سددها في القائم الأيسر لبالوي في الدقيقة 54.

وواصل الأهلي سيطرته وتمكن من إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 65 بواسطة حارس مرماه عصام الحضري الذي دخل التاريخ بوصفه أول حارس مرمى في تاريخ الكرة المصرية يحرز هدفا. والطريف أن عصام سدد ركلة حرة مباشرة خارج منطقة جزائه بعشرة أمتار مباشرة إلى مهاجميه لكن الكرة كانت قوية وخدعت الحارس بالوي وارتدت من العارضة لتصطدم في جسم بالوي وتدخل الشباك.

واختتم سيد عبد الحفيظ أهداف الأهلي بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 70 إثر تلقيه تمريرة عرضية من إبراهيم سعيد.

السجل التاريخي للبطولة

السنة

الفائز

1993

أفريكا سبور العاجي

1994

الزمالك المصري

1995

الترجي التونسي

1996

أورلاندو بايريتس الجنوب أفريقي

1997

الزمالك المصري

1998

النجم الساحلي التونسي

1999

آسيك أبيدجان العاجي

2000

الرجاء البيضاوي المغربي

2001

هارتس أوف أوك الغاني

2002

الأهلي المصري

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة