الجوز قد يحمي من سرطان البروستات   
الأربعاء 9/9/1434 هـ - الموافق 17/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:41 (مكة المكرمة)، 13:41 (غرينتش)
الجوز قلل معدلات الإصابة بسرطان البروستات لدى فئران التجارب (الأوروبية) 

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول كمية صغيرة من الجوز يوميا تقدر بنصف غرام، قد يحمي من الإصابة بسرطان البروستات. وذلك بعد فحص نمو الورم لدى مجموعة من فئران التجارب تلقت غذاء غنيا بالجوز.

وأجرى الدراسة فريق بحثي من كلية الطب في مركز سان أنطونيو للعلوم الصحية التابع لجامعة تكساس، ونشرت نتائجها في دورية التحقيق بالسرطان.

وقام الباحثون بحقن فئران بخلايا سرطان البروستات، ثم قسموها إلى مجموعتين، الأولى اتبع فئرانها نظاما غذائيا غنيا بالجوز، أما الثانية فاتبعت برنامجا غذائيا غير غني به. ثم تتبعوا نمو الأورام لدى المجوعتين.

وأظهرت النتائج أن ثلاثة فئران من أصل 16 فأرا اتبعت النظام الغذائي الغني بالجوز قد أصيبت بسرطان البروستات، مقارنة بـ14 من أصل 33 فأرا لم يضم غذاؤها الجوز.

كما لاحظ الباحثون أن الحجم النهائي للورم لدى فئران المجموعة الأولى التي تناولت الجوز بلغ حوالي ربع معدل حجم ورم البروستات لدى فئران المجموعة الثانية.

وقال قائد الفريق البحثي راسل رايتر إنهم فوجئوا لمدى فعالية النظام الغذائي الذي يضم الجوز في تثبيط سرطان البروستات. مشيرا إلى أن كمية الجوز المستخدمة في التجربة على الفئران توازي حوالي نصف غرام لدى الإنسان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة