مقتل وإصابة ثلاثة جنود أميركيين بمواجهات بأفغانستان   
الأربعاء 1427/2/1 هـ - الموافق 1/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:47 (مكة المكرمة)، 22:47 (غرينتش)
الجيش الأميركي أعرب عن أسفه لمقتل الجندي الأميركي (أرشيف-الفرنسية)
أعلن الجيش الأميركي أن جنديا أميركيا قتل وأصيب جنديان آخران في اشتباك مع مسلحين في إقليم أوروزغان وسط أفغانستان، تم خلاله اعتقال سبعة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى حركة طالبان.
 
وقال الجيش الأميركي في بيان عسكري إن عربة تابعة للقوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة أصيبت بأضرار نتيجة لانفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع أثناء اشتباك في تخوم منطقة تارين كوت في الإقليم. وأضاف البيان أن القوات الأميركية ردت على نيران المهاجمين مستخدمة الأسلحة الصغيرة.
 
وأوضح البيان أنه تم إجلاء الجنديين الجريحين لتلقي العلاج الطبي في موقع قريب وأنهما في حالة مستقرة. ونقل البيان عن قائد قوة المهمات الأميركية الفريق بنجامين فريكلي قوله "شعرنا بحزن بالغ لفقد أحد جنودنا".
 
تزايد العنف
واشنطن تخشى أن تحد الهجمات المتكررة من توسيع سلطة الحكومة الأفغانية (رويترز-أرشيف)
وبينما ترتفع وتيرة هجمات المسلحين على القوات الأميركية والدولية في أفغانستان, قال رئيس وكالة الاستخبارات العسكرية اللواء مايكل ميبلز إن وتيرة العنف في أفغانستان ارتفعت 20% العام الماضي.
 
وأبلغ ميبلز لجنة الدفاع في مجلس الشوخ الأميركي ومدير الأمن القومي جون نيغروبونتي, أن من أسماهم المتمردين في أفغانستان يشكلون أكبر تهديد لعملية توسيع سلطة الحكومة الأفغانية أكثر من أي وقت منذ عام 2001.
 
وأضاف أن هجمات "المتمردين الأفغان" الانتحارية تضاعفت أربع مرات كما تضاعف استخدام القنابل يدوية الصنع, موضحا أن كلا التكتيكين يستخدم على نحو واسع أيضا في العراق. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة