القوات الباكستانية تعمل لاستعادة شاحنات خطفتها طالبان   
الأربعاء 14/11/1429 هـ - الموافق 12/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:29 (مكة المكرمة)، 21:29 (غرينتش)

 صور تثبت انتساب المسلحين لجماعة بيت الله محسود (الفرنسية)


قالت الحكومة الباكستانية إنها اتخذت سلسلة من الإجراءات لاستعادة شاحنات خطفها مسلحون أثناء نقلها إمدادات إلى القوات الغربية في أفغانستان عبر ممر خيبر. في هذه الأثناء فجر مهاجم انتحاري نفسه خارج ملعب في مدينة بيشاور شمالي غرب باكستان ما أسفر عن إصابة سبعة أشخاص.

وقال مسؤولون حكوميون الثلاثاء إن قوات الأمن سدت الطريق الرئيس القادم من مدينة بيشاور الرئيسية في شمال غرب البلاد حتى الممر إلى الحدود عند تورخام استعدادا لعملية استعادة الشاحنات، وأضافوا أن طائرات هليكوبتر تابعة للجيش هاجمت المسلحين لاحقا.

وقال بختيار مهمند "توجهت طائرتا هليكوبتر عسكريتان إلى هناك وضربتا مواقع المتشددين في منطقة مالاجوري ولكن لم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى"، وأضاف "طلبنا جنود مشاة وبمجرد وصولهم هناك سنشن عملية برية".

وخطف مسلحو طالبان الباكستانية 13 شاحنة دون إطلاق رصاصة واحدة أثناء مرورها بممر خيبر الاثنين، وقال مسؤول باكستاني آخر إن الشاحنات كانت تحمل سيارتي همفي وقمحا، ولكنها لم تحمل أي ذخيرة أو أسلحة، وأفرغ المسلحون الشاحنات وتركوها ولكنهم احتجزوا أغلب السائقين.

وقالت الشرطة إنها بدأت البحث عن المسلحين بامتداد الطريق المؤدي إلى مهمند اليوم.

مسؤولو أمن باكستانيون يتفحصون آثار هجوم سابق (الفرنسية-أرشيف)
وبدأ المئات من سكان القرى ترك ديارهم خشية اندلاع قتال، وقال المسؤول الحكومي في غالاناي البلدة الرئيسة في مهمند "لم نطلب من الناس الرحيل إنهم يفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم ولكن هذا أمر طيب إذا فعلوا هذا قبل حدوث أي اضطرابات".

وتنقل أغلب الإمدادات بما في ذلك الوقود للقوات الأميركية والغربية التي تحارب طالبان والقاعدة بأفغانستان على شاحنات عبر باكستان المجاورة.

في هذه الأثناء قالت الشرطة إن مهاجما انتحاريا فجر نفسه في أحدث هجوم خارج ملعب في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان بعد فترة قصيرة من حفل بمناسبة ختام مباريات بين الأقاليم الباكستانية.

وأسفرت العملية عن إصابة خمسة أشخاص وفقا لوكالة رويترز للأنباء ووكالة أسوشيتد برس، فيما تحدثت وكالة الأنباء الألمانية عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة