ابتكار أكبر تلسكوب فضائي رقمي   
الاثنين 1434/8/22 هـ - الموافق 1/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:40 (مكة المكرمة)، 11:40 (غرينتش)
التلسكوب الرقمي سيكشف أبعادا أخرى لدرب التبانة (دويتشه فيلله)
نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن علماء الفضاء ابتكروا أكبر تلسكوب فضائي رقمي في العالم يقوم بالتقاط صور ثلاثية الأبعاد لأكثر من مليار نجم في مجرة درب التبانة، في محاولة لمساعدة العلماء على تحديد موقعنا في المجرة للمرة الأولى.

ويقول العلماء إن التلسكوب العملاق، الذي تبلغ قيمته نحو 958 مليون دولار والمقرر إطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول، سيسمح لهم بدراسة النجوم حولنا في درب التبانة بتفصيل أكبر بكثير من ذي قبل، وسيكشف مدى بعد تلك الشموس النائية عن مجموعتنا الشمسية.

ومن المتوقع أن يساعد التلسكوب علماء الفضاء في تحديد عمر وحجم وحركة النجوم، وتقديم تفاصيل عن تركيبتها. وسيساعد أيضا في اكتشاف أكثر من خمسة آلاف كوكبا خارج نظامنا الشمسي بالإضافة إلى الكائنات الأخرى الواقعة خارج مجرتنا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكاميرا الفائقة الدقة المركبة بالتلسكوب ستتمكن من التحديق في أجرام سماوية تبعد أكثر من 150 ألف سنة ضوئية، أو على بعد 900 ألف تريليون ميل في أعماق الفضاء. وتبلغ الكاميرا من القوة لدرجة أنها تستطيع تمييز شعرة واحدة على بعد أكثر من 692 كيلومترا.

ويشير العلماء إلى أن التلسكوب "غايا" سيُطلق في منطقة شد الجاذبية فيها من الشمس والأرض متساو، كي يبقى في نفس مكانه بالضبط.

المسكنات
وفي خبر طبي نشرته صحيفة غارديان، نصح خبراء الصحة المرضى الذين يعانون من أمراض قلبية بضرورة التوقف عن استخدام مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية مثل "ديكلوفيناك" بعد أن أثبتت دراسة وجود علاقة بينها وبين الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

وقالت وكالة تقنين الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية إن المرضى الذين يعانون حالة قلبية مستبطنة، مثل قصور القلب أو مشاكل بالدورة الدموية أو المرضى الذين كانوا يعانون في السابق من نوبات قلبية أو سكتات دماغية، يجب أن يمتنعوا عن تناول ديكلوفيناك.

وقال متحدث باسم الوكالة إن النصيحة بشأن هذا الدواء تم تحديثها بعد أن كشفت مراجعة أوروبية خطرا متزايدا من حدوث النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. وكشفت المراجعة أن المرضى الذين يستخدمون ديكلوفيناك كانوا أكثر عرضة للخطر بنسبة 40% من الذين لا يستخدمونه.

ويشار إلى أنه في عام 2010 كان ديكلوفيناك أكثر دواء لاستيرويدي مضاد للالتهاب شيوعا في بريطانيا، حيث وصف وقتها في نحو ستة ملايين وصفة طبية، وهو متاح أيضا دون وصفة طبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة