العاهل الأردني يزور إيران لأول مرة الأسبوع المقبل   
الجمعة 1424/7/2 هـ - الموافق 29/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفاد مصدر في الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله الثاني سيزور الثلاثاء المقبل إيران لإجراء مباحثات مع رئيسها محمد خاتمي.

وأوضح المصدر أن هذه الزيارة التي جاءت بدعوة من طهران ستستمر يومين وتتناول آليات دعم العلاقات بين البلدين والتطورات الجارية في المنطقة خصوصا في العراق والأراضي الفلسطينية.

وكان سيد محمد صدر مساعد وزير الخارجية الإيراني قد سلم العاهل الأردني في أبريل/ نيسان الماضي رسالة من خاتمي تتضمن سبل تطوير التعاون الثنائي بين الأردن وإيران في مختلف المجالات.

وعبر خاتمي في رسالته عن تطلعه إلى تمتين العلاقات الأردنية الإيرانية, معتبرا أن الظروف التي تمر بها المنطقة تفرض على الجميع التعاون للوصول إلى أنجع السبل التي تضمن الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة كافة.

من جانبه عبر السفير الإيراني في عمان نصرة الله تاجيك عن أمله في أن تشكل هذه الزيارة فاتحة خير للشعبين الأردني و الإيراني وللعلاقات الإيرانية العربية.

وأشارت الصحف الأردنية إلى أن وفدا رسميا سيرافق الملك في زيارته إيران يتقدمه رئيس الوزراء علي أبو الراغب ووزير الخارجية مروان المعشر ووزير البلاط الملكي فيصل الفايز.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين عمان وطهران استؤنفت عام 1991 بعد نحو عقد من القطيعة، إذ كانت إيران تنتقد مساندة عمان لبغداد خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، وقد طرأ تطور نسبي على العلاقات بين البلدين عقب اعتلاء الملك عبد الله الثاني العرش في فبراير/ شباط 1999.

والتقى عبد الله خاتمي للمرة الأولى على هامش قمة الألفية في نيويورك في سبتمبر/ أيلول 2000 كما زارت رانيا العبد الله عقيلة ملك الأردن إيران في يوليو/ تموز2000.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة