الآلاف يتظاهرون في بريطانيا ضد الحرب والعولمة   
الاثنين 5/9/1425 هـ - الموافق 18/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:16 (مكة المكرمة)، 22:16 (غرينتش)

المشاركون في المنتدى الاجتماعي الأوروبي يهيئون اللافتات لمظاهرة ضد الحرب على العراق (الفرنسية)

يتظاهر يوم الأحد في العاصمة البريطانية آلاف الناشطين المناهضين للعولمة والحرب والعنصرية في ختام الدورة الثالثة للمنتدى الاجتماعي الأوروبي، واختار المشاركون في المنتدى  التركيز على الوضع في العراق وانتخابات الرئاسة في أميركا.

وقال منظمو المنتدى أن حوالي 20 ألف شخصا شاركوا على مدى ثلاثة أيام في نقاشات وورش المنتدى الذي سيتوج الأحد بمسيرة مناهضة للحرب وسط العاصمة لندن.

وقال ديف تيمس الناطق باسم حركة التنمية العالمية أن الرسالة التي يحملها المشاركون في مظاهرة لندن هو أن هناك بديلا لعولمة السوق الحرة. وأضاف تيمس أن الحرب على العراق وسباق الرئاسة الأميركي يوجدان على رأس اهتمامات الملتقى.

وخلال هذا التجمع وزع المشاركون مناشير عن حقوق المرأة والفقر في العالم ومخاطر الأغذية المعدلة جينيا.

ويشكل هذا الملتقى الفرع الأوروبي للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي يعقد سنويا في بورتو أليغري بالبرازيل. وقد التئم المنتدى الأوروبي عام 2002 بمدينة فلورنسا بإيطاليا وفي العاصمة الفرنسية العام الماضي وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقد رحب عمدة لندن كين ليفينغستون بالمشاركين وقدم لهم مساعدات مالية وعدة تسهيلات. وقال ليفينغستون إن المنتدى الاجتماعي الأوروبي سيجلب إلى لندن آلاف الأشخاص  الذي سيناقشون إستراتيجيات تحقيق عدالة دولية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة