عرض أول فيلم عماني بمهرجان الإسكندرية السينمائي   
الجمعة 1427/7/24 هـ - الموافق 18/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)
يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الـ22 الشهر القادم في البانوراما خارج المسابقة الرسمية أول فيلم روائي إماراتي يصور كاملا في البلاد كما يشهد باكورة السينما في سلطنة عمان.
 
وتتنافس على جوائز المهرجان الذي يبدأ في 5 سبتمبر/أيلول عشرة أفلام عربية وأجنبية تمثل فرنسا وإيطاليا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود واليونان وإسبانيا إضافة إلى أربعة أفلام عربية هي "نظرة" سيناريو وإخراج المغربي نور الدين لخماري و"لعبة الحب" للمخرج المصري محمد علي و"تحت السقف" سيناريو وإخراج السوري نضال الدبس و"يوم آخر" للمخرجة اللبنانية جوانا حاجي وزوجها خليل جريج.
 
وقال سمير شحاته المدير الإعلامي للمهرجان إن الدورة الجديدة التي  تستمر حتى 10 سبتمبر/أيلول ستشهد عرض فيلم "طرب فاشن" هو أول فيلم إماراتي روائي طويل يصور بالكامل في الإمارات مشيرا إلى أنه ثمرة تعاون عدد من الفنانين العرب.
 
كما أشار إلى أن المهرجان سيعرض فيلم "البوم" من إخراج الدكتور خالد عبد الرحيم رئيس الجمعية العمانية للسينما بالتعاون مع المخرج المصري الدكتور محمد كامل القليوبي وهو أول فيلم سينمائي تنتجه سلطنة عمان وشاركت في إنتاجه ثلاث وزارات هي الإعلام والمالية والتراث والثقافة.
 
وقال شحاتة إن فيلم "البوم" وعنوانه مستوحى من نوع من السفن العمانية يتناول حياة صيادين يعيشون في البحر ويواجهون مشاكل كانوا يظنونها قدرية لكنهم يكتشفون بمرور الوقت أن وراءها بعض الأيدي الخفية.
 
وسيفتتح المهرجان بفيلم "شاهدت اغتيال بن بركة" الذي شارك في إخراجه المغربي سعيد السميحي والفرنسي سيرج لوبيرون ويعالج أسرار اختفاء الزعيم المغربي المعارض المهدي بن بركة الذي اختطف في أكتوبر/تشرين الأول 1965 من أمام أحد المطاعم الكبرى بباريس وقتل في ظروف غامضة.
 
ويرأس المخرج المصري خيري بشارة لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من سيرج لوبيرون والمخرج اليوناني جورج كاتاكوزينوس والمخرجة المصرية إيناس الدغيدى والممثلة المغربية منى فتو والناقد الإسباني أنطونيو فينريتشر والكاتبة الروسية ناتاليا كوف.
 
وكان المهرجان أعلن في وقت سابق عن تخصيص قسم عنوانه "سينما المقاومة" يشمل مائدة مستديرة يتحدث فيها عرب وأجانب إضافة إلى عرض عشرة أفلام روائية ووثائقية عن فكرة المقاومة أنتجتها دول عربية وأجنبية هي لبنان وفلسطين ومصر والمغرب وسوريا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة