إعادة انتخاب غناسينغبي إياديما رئيسا لتوغو   
الخميس 1424/4/6 هـ - الموافق 5/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عملية فرز أصوات الناخبين بأحد المراكز في لومي (الفرنسية)
أعيد انتخاب رئيس توغو غناسينغبي إياديما رئيسا لتوغو إثر حصوله على 75.22% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الأول من يونيو/حزيران الجاري وفقا للنتائج المؤقتة التي نشرتها اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة أمس بعد فرز مكاتب التصويت في جميع أنحاء البلاد.

وحصل إيمانويل بوب أكيتاني المرشح المدعوم من اتحاد قوى التغيير أبرز أحزاب المعارضة، على 34.14% من أصوات الناخبين بحسب هذه النتائج التي لن تصبح نهائية إلا بعد تصديق المحكمة الدستورية عليها والنظر بطعون محتملة من قبل المرشحين.

وكان اتحاد قوى التغيير قد اتهم الحكومة بتزوير الانتخابات لصالح غناسينغبي الذي يحكم البلاد منذ 36 عاما. وقال الأمين العام للاتحاد جان بيار فابر في مؤتمر صحفي إن "عمليات التزوير التي سجلت أكبر مما يمكن تصوره", مشيرا إلى إغلاق مكاتب للاقتراع قبل الوقت المحدد وشراء أصوات.

وأوضح فابر الذي قاد الحملة الانتخابية لزعيم الحزب إيمانويل إكيتاني "إذا كان هناك فائز في هذه الانتخابات فهو إكيتاني"، داعيا إلى إعادة عملية الاقتراع.

من جانبها رفضت الحكومة اتهامات المعارضة وأكدت أن الانتخابات جرت في جو هادئ ضمن الإجراءات القانونية للعملية الانتخابية. وقالت إن 187 مراقبا دوليا من 29 دولة أشرفوا على سير العملية الانتخابية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة