بوادر تقدم تدعو للتفاؤل في الشرق الأوسط   
السبت 1425/10/22 هـ - الموافق 4/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:07 (مكة المكرمة)، 8:07 (غرينتش)
تناولت معظم الصحف البريطانية الصادرة اليوم قضايا في الشرق الأوسط حيث أعربت صحيفة تايمز عن تفاؤلها إزاء بوادر التقدم في المنطقة من تعاون وجاهزية، كما تناولت صحف أخرى المظهر الديمقراطي على الساحة الأوكرانية وتأجيل الانتخابات العراقية.
 
"
مؤتمر شرم الشيخ إشارة لتوحيد العالم حيث أجمع على دعم الانتخابات في العراق وهذا من شأنه أن يقوض الفرص أمام "الإرهابيين" الذين يرغبون في بلد يخلو من القانون
"
تايمز
علامات التقدم

تحت هذا العنوان تحدثت صحيفة تايمز في افتتاحيتها عن بعض التطورات الإيجابية التي طفت على السطح هذا الأسبوع في الشرق الأوسط.
 
وقالت الصحيفة إنه لأول مرة منذ سنوات تلوح في الأفق إمكانيات حدوث تقدم في الشرق الأوسط. فالتحضيرات للانتخابات الفلسطينية تجري على قدم وساق جنبا إلى جنب جاهزية "المعتدلين" للإفادة من الفرصة السانحة عقب وفاة ياسر عرفات.
 
ثم ذكرت أن مؤتمر شرم الشيخ ما هو إلا إشارة لتوحيد العالم حيث أجمع على دعم الانتخابات في العراق وهذا من شأنه أن يقوض الفرص أمام "الإرهابيين" الذين يرغبون في بلد يخلو من القانون.
 
ومن العلامات التي تحمل الإيجابية –حسب الصحيفة- الحماس الذي أبداه الإسرائيليون وكذلك الفلسطينيون للدور الذي تلعبه بريطانيا مما سيعطي ثقلا هاما لزيارة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير المرتقبة.
 
كما نوهت الصحيفة إلى انتقال السلطة الفلسطينية بسلاسة تامة إلى محمود عباس دون صدام أو عنف على خلاف ما كان يتوقع.
 
وعلى الجانب الفلسطيني تجد الصحيفة أن استعداد إسرائيل لرفع الحواجز والعراقيل أمام الفلسطينيين لمساعدتهم على المشاركة في انتخابات حرة يضيف شيئا آخر من الإيجابية.

اشتعال الديمقراطية
خصصت صحيفة تلغراف افتتاحيتها للحديث عن الانتخابات الأوكرانية ومظاهر الديمقراطية التي أحدثتها أزمة الانتخابات، وتقول إن ما يحدث في شوارع كييف يحول الرصيد لصالح من يعترض على النتائج.
 
"
 إصرار المتظاهرين على المكوث في العراء وفي البرد الشديد خمسة أيام ينم عن الشجاعة وعدالة القضية 
"
تلغراف
وقالت الصحيفة إن المحكمة العليا طلبت من لجنة الانتخابات المركزية عدم إعلان النتائج النهائية حتى يتم النظر في مطالب المعارض فيكتور يوتشنكو.
 
وعلى الصعيد العالمي – وفقا للصحيفة- شهد هذا الأسبوع الكثير من التطورات حيث بارك الرئيس الروسي للأوكرانيين وطالب بحل الأزمة قانونيا، وفي الوقت نفسه أعلن كولن باول أن الانتخابات غير شرعية.
 
ثم تطرقت الصحيفة إلى وساطة الاتحاد الأوروبي بين الأطراف، مشيرة إلى أن الاهتمام العالمي بالانتخابات الأوكرانية شجع المتظاهرين على المضي قدما وكبح جماح التحذيرات الحكومية باستخدام القوة.
 
وتقف الصحيفة إلى جانب المتظاهرين واصفة إصرارهم بالمكوث في العراء وفي البرد الشديد خمسة أيام بأنه يدل على شجاعتهم وعدالة قضيتهم. 

وفي الإطار نفسه أفادت صحيفة غارديان أنه في غياب أي صفقة تبدو المحكمة العليا في أوكرانيا محل جذب للأنظار يوم الاثنين إزاء النظر في مطالب المعارضة المتعلقة بنتائج الانتخابات.
 
وقالت الصحيفة إن المحكمة اكتسبت مزيدا من الشجاعة والنزاهة خلال تعاملها مع الانتخابات محل الجدل وأظهرت ذلك في قراراتها حيث وقفت إلى جانب المرشح المعارض الذي اتهم الحكومة بالتلاعب بنتائج الانتخابات. ولفتت الصحيفة النظر إلى التجمع الحاشد الذي وصفته بأنه منظم بشكل جيد ويخلو من العنف.
 
وأضافت أن المحكمة تواجه قرارا تاريخيا، وأن مناصري المعارض يوشنكو أعربوا عن تخوفهم من أن تخذلهم في اللحظة الحاسمة.
 
تأجيل الانتخابات
أوردت صحيفة إندبندنت أسماء أحزاب سياسية عراقية طالبت بتأجيل الانتخابات المزمع إجراؤها في يناير/ كانون الثاني القادم بسبب ارتفاع وتيرة العنف في البلاد.
 
وقالت الصحيفة إن وفدا من الائتلاف الوطني العراقي بقيادة رئيس الوزراء إياد علاوي حضر الاجتماع غير أنه لم يوقع على لائحة المطالب.
 
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء برهم صالح خلال زيارته لبريطانيا أمس قوله "إن إجراء الانتخابات في يناير المقبل يمثل تحديا كبيرا" مشيرا إلى أن العنف يمثل تهديدا لجدول الانتخابات.
 
"
انسحاب البرغوثي يمهد الطريق أمام عباس لخلافة عرفات
"
إندبندنت
انسحاب البرغوثي

وفي الشأن الفلسطيني كتبت صحيفة إندبندنت تحت عنوان "انسحاب البرغوثي يمهد الطريق أمام عباس لخلافة عرفات" ونقلت إعلان البرغوثي ليلة أمس عن تراجعه لترشيح نفسه للرئاسة الفلسطينية مما يجعل الطريق إلى الرئاسة سهل المنال على محمود عباس.
 
ونقلت الصحيفة عن صائب عريقات كبير المفاوضين مع إسرائيل قوله أمس "إن الانتخابات ضرورية جدا للبلاد لبناء المؤسسات الوطنية" مؤكدا على أن فتح نفسها ستشهد انتخابات، وأن كثيرا من الوجوه الجديدة ستظهر.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة