حجم الدماغ ليس دليل ذكاء   
الأربعاء 8/12/1430 هـ - الموافق 25/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:48 (مكة المكرمة)، 16:48 (غرينتش)
 يتراوح وزن دماغ الإنسان بين 1.25 و 1.45 كلغ

توصلت دراسة علمية إلى أن كبر حجم الدماغ لا يعتبر مقياساً لشدة الذكاء، إذ قد تتمتع حشرة صغيرة جداً بذكاء حيوانات أكبر منها حجماً بعدة أضعاف.

جاء ذلك في دورية علم الأعضاء الحديث التي نقلت عن الاختصاصي في علم الإحساس والسلوك البيئي في جامعة الملكة ماري في لندن البروفيسور لارس شيتكا قوله إن الأدمغة الكبيرة ليست معقدة ولا يرى فيها سوى الدوائر العصبية ذاتها دائماً، مضيفاً أن كبر حجمها لا يعني أنها أفضل من حيث الأداء والفعالية.

ويتوافق هذا مع أبحاث سابقة ذكرت أن الإنسان قبل ملايين السنين لم يكن لديه دماغ كبير، فيما يرى آخرون أن الدماغ البشري ينكمش خلال عملية التطور والنمو.

ويقول الباحثون القائمون على الدراسة إن دماغ الحوت مثلاً يزن نحو تسعة كلغ وفيه أكثر من 200 مليار خلية عصبية، في حين أن وزن دماغ الإنسان يتراوح ما بين 1.25 و1.45 كلغ وفيه حوالي 85 مليار خلية عصبية، ووزن دماغ النحلة 1 ميليغرام فقط وبداخله أقل من مليون خلية عصبية.

ولفت الباحثون إلى أن الدراسات السابقة أثبتت أن بعض الحشرات تتمتع ببعض الذكاء، فمثلاً تستطيع النحلة عد أجسام أمامها والتمييز بينها ومعرفة ما إذا كانت لوجوه كلاب أو بشر، وكذلك التفريق بين ما هو مختلف ومتماثل، مما يدل على أن التفكير المتقدم يتطلب عدداً محدوداً جداً من الخلايا العصبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة