سباق جائزة البحرين الكبرى في 4نيسان/ إبريل المقبل   
الجمعة 1424/5/5 هـ - الموافق 4/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يتم العمل على مشروع حلبة الفورمولا واحد على قدم وساق(اأرشيف- لفرنسية)
سيقام سباق جائزة البحرين الكبرى من بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى) في 4 إبريل/ نيسان المقبل.

جاء الإعلان عن موعد السباق في المؤتمر الصحفي الذي عقده في بيروت فواز بن محمد آل خليفة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة رئيس مجلس إدارة حلبة البحرين للسيارات بحضور وزير الشباب والرياضة اللبناني سيبوه هوفنانيان.

وقال فواز "إن الإعلان عن موعد إقامة السباق في بيروت يأتي للمكانة المميزة التي تحتلها العاصمة اللبنانية في سماء الإعلام العربي والدولي وتزامنا مع إقامة رالي لبنان الدولي السابع والعشرين".

استعدادات مكثفة
وحول الاستعدادات التي قامت بها البحرين في سبيل تدشين هذا المشروع الضخم لتصبح أول دولة عربية أو شرق أوسطية تنظم إحدى المراحل من بطولة العالم، أوضح الشيخ فواز أن "المهندس الألماني هيرمان تيليكه صمم الحلبة التي احتاجت إلى 1400 مهندس على مدار الساعة ليتم الانتهاء من تشييدها في 7 مارس/ أذار المقبل".

وأشار إلى أن "البحرين تنفذ العديد من مشاريع البنية التحتية المساندة للمشروع وتشمل إنشاء الطرق والجسور العلوية للجمهور الكبير الذي سيتدفق على المملكة لحضور فعاليات السباق".

وذكر أن "التسهيلات ستشجع على حضور الجمهور سواء بالإقامة أو السفر أو الحجوزات الفندقية والسياحية لأننا لا نسعى من وراء هذا الحدث إلى تحقيق أرباح مادية بقدر ما نتطلع لجعل البحرين قبلة في منطقة الشرق الأوسط للسياحة الرياضية والعائلية".

وأضاف أن "حلبة البحرين لن تكون مقتصرة على سباقات الفورمولا واحد بل ستشمل رياضات السيارات الأخرى مثل الكارتنغ والدراغ ريس والأوتوكروس".

وشرح مدير الحلبة النمساوي هانس غايست (45 عاما), الذي كان يشغل منصب مدير عام حلبة إي 1 رينغ في النمسا وأشرف على العديد من سباقات الفورمولا واحد, بإسهاب كافة المراحل التي تم إنجازها فقال "تم إنجاز حوالي 30% من أعمال البناء مما يعطينا أفضلية 3% على الخطة المحددة".

وقد بدأ العمل ببناء حلبة البحرين في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2002 على أن ينتهي في 7 مارس/ آذار 2004, أي على مدى 485 يوما, وتبلغ مساحتها مليون و750 ألف متر مربع, وطولها 5411 مترا, وعرضها بين 13 و17 مترا, أما التكاليف فتبلغ 150 مليون دولار.

تجهيزات رفيعة المستوى
وتشتمل الحلبة على برج دائري لكبار الضيوف, ومدرجات تستوعب خمسين ألف متفرج عدا 350 مليون مشاهد حول العالم عند انطلاق سباق جائزة البحرين الكبرى, ومنصة رئيسة تستوعب عشرة آلاف متفرج, ومركزا لتجميع معلومات تقنية خاصة بسيارات الفورمولا واحد.

كذلك تشتمل على مبان معدة لاستيعاب 18 فريقا عالميا, ومبان للشؤون الإدارية, ومبنى يتضمن أجنحة استقبال, ومنصة تستوعب ثلاثة آلاف متفرج, ومركز طبي, ومركز للبث التلفزيوني والإذاعي, ومركز إعلامي يستوعب 500 صحفي, وأنفاق تحت الحلبة للمشاة والآليات, ومراكز للمبيعات والتسوق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة