مصر تتابع محاكمة معتقل بالسعودية   
الاثنين 16/6/1433 هـ - الموافق 7/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:38 (مكة المكرمة)، 13:38 (غرينتش)
مصريون يتظاهرون أمام السفارة السعودية بالقاهرة احتجاجا على اعتقال الجيزاوي (الفرنسية-أرشيف)
أنس زكي-القاهرة

قالت وزارة الخارجية المصرية إنها تتابع تطورات قضية المواطن أحمد الجيزاوي المحتجز بالسعودية بعد اتهامه بجلب أقراص مخدرة إلى المملكة، مؤكدة أن الوزير محمد عمرو يتلقى تقريرا يوميا من القنصل المصري في جدة علي العشيري بهذا الشأن.
 
وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية عمرو رشدي أن المستشار القانوني بالقنصلية المصرية في جدة التقى الجيزاوي أمس الأحد واطمأن على أوضاعه، مؤكدا أنه في حالة صحية ونفسية جيدة، ومشيرا إلى أنه اتصل خلال المقابلة بزوجته لطمأنتها.

من جهة أخرى أوضح رشدي أن الجيزاوي وافق على تولي محام سعودي مهمة الدفاع عنه، لكنه اشترط أن يكون عمل المحامي تحت إشراف كامل من القنصلية المصرية وألا يتم تقديم أية مذكرات أو دفوع خاصة بقضيته إلا بعد الرجوع إلى المستشار القانونى للقنصلية وبالتنسيق معه.

يذكر أن اعتقال الجيزاوي -وهو محام وناشط مصري في مجال حقوق الإنسان- أثار أزمة بين البلدين خاصة بعدما تردد أن هذا الاعتقال جاء نتيجة قيام الجيزاوي برفع دعوى ضد الملك السعودي للمطالبة بالإفراج عن مصريين معتقلين في السعودية دون محاكمة.

ونظم ناشطون مصريون مظاهرات أمام السفارة السعودية بالقاهرة لعدة أيام مما دفع السعودية لإغلاق سفارتها وسحب السفير لعدة أيام، قبل أن تعود السفارة لفتح أبوابها أمس الأحد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة