الفاو تدعو بلدان الشرق الأوسط لمواجهة الجفاف   
السبت 1422/12/25 هـ - الموافق 9/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صبي يمد يد العون لأخته في حمل الماء عند بئر في منطقة زابول الإيرانية التي تعاني من الجفاف (أرشيف)
دعا المؤتمر الإقليمي
الـ26 لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) بلدان الشرق الأوسط للتحرك سويا لمواجهة الجفاف. ويعقد المؤتمر على مدى خمسة أيام بمشاركة وزراء الزراعة والغابات والصيد البحري في 29 دولة من الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأفادت المنظمة لدى افتتاح أعمال المؤتمر اليوم في العاصمة الإيرانية طهران "أن مكافحة الجفاف وهي الأولوية الأساسية في الشرق الأوسط تقتضي تعزيز التوعية على أعلى المستويات الحكومية وكذلك وضع برامج عمل وطنية". وأضافت المنظمة "إذا كانت هذه الجهود أساسية لمكافحة هذه الظاهرة فإنه يجب أيضا قيام تعاون إقليمي ودولي لمتابعة المعاهدة الدولية لمكافحة التصحر والجفاف".

وقد عانى العديد من البلدان الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة ومن بينها دول عدة في الشرق الأوسط في السنوات العشرين الماضية من جفاف مزمن يتجاوز في بعض الأحيان السنة. ومن بين البلدان الأكثر تضررا من هذه الظاهرة هناك أفغانستان والعراق وإيران والأردن والمغرب وباكستان وسوريا والسودان كما أفادت المنظمة.

وسيعكف الخبراء والوزراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على دراسة مشاريع بعيدة المدى للتخفيف من وطأة الجفاف ومواجهته وكذلك على دراسة إمكانيات التنمية الدائمة.

واعتبرت الفاو أن شح المياه من أخطر المشكلات التي تواجه الزراعة بمنطقة الشرق الأوسط التي تحتل 14% من مساحة الأرض في حين لا تتجاوز مواردها المائية 2% من كامل الموارد المائية على الكرة الأرضية.

وأضاف بيان المنظمة أن نحو 70% من المساحات الزراعية في هذه المناطق قاحلة أو شبه قاحلة ولا تتجاوز نسبة الأراضي الصالحة للزراعة 20%.
وقدرت المنظمة عدد سكان الشرق الأوسط بنحو 561 مليون نسمة وهو ما يعادل 10% من سكان العالم قاطبة (52% منهم من سكان الأرياف و48% من سكان المدن).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة