دعوات للبدء بصناعة سلاح عربية   
السبت 1422/4/23 هـ - الموافق 14/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


القاهرة - أحمد عبد المنعم

تناولت صحف اليوم العديد من الموضوعات، فعرضت لزيارة بيريز المرتقبة غدا، وموقف سوريا من الحرب، وطموحات الاتحاد الأفريقي، والصناعة الحربية العربية، بالإضافة إلى موضوعات أخرى محلية وعربية وعالمية.

زيارة بيريز
نبدأ جولتنا بصحيفة الوفد التي نشرت تصريحات وزير الخارجية أحمد ماهر حول زيارة بيريز المتوقعة غدا الأحد. وقال ماهر إن سؤاله الأول لبيريز سيكون حول ما إذا كان يحمل تعهدات يعتزم تنفيذها أم أن غرضه من الزيارة كسب الوقت والتحدث في أمور لا يتم تنفيذها. في الوقت نفسه أكد ماهر أن مقاومة الاحتلال هي رد فعل على الاحتلال وليست عنفا. واتهم ماهر شارون بالسعي لتأجيج نيران الإحباط وإدخال المنطقة إلى حلقة مفرغة من العنف.


على سوريا
ألا تستبعد خيار الحرب تماما فالحرب قائمة فعلا من طرف واحد هو إسرائيل

مجدي مهنا - الوفد

جديد سوريا

كتب رئيس تحرير الوفد مجدي مهنا مقاله اليومي راصدا ما أسماه التغيير الجذري في السياسة السورية. أما هذا التغيير الجذري فهو ما لاحظه مهنا من تخلي الخطاب السوري عن لهجة التشدد لإقناع المواطن السوري بأن سوريا لن تتخلى عن حبة رمل واحدة وأنها ستستعيد كامل ترابها بالسلام أو بالحرب.

وأورد مهنا تصريحات للسيد فاروق الشرع وزير الخارجية السوري قال فيها إن سوريا تعمل علي إحياء السلام مهما طال الزمن وإن الموقف السوري ينطلق من قوة وليس من ضعف.

ويعلق مهنا قائلا إن حقيقة الأمر أن الموقف السوري ليس فيه أي قوة وإن على سوريا ألا تستبعد خيار الحرب تماما، فالحرب قائمة فعلا من طرف واحد هو إسرائيل.. بينما الطرف الثاني -العرب- لا يريد الحرب، وغير قادر على السلام.

سؤال لتركيا
أما صحيفة الأهرام فقد نشرت مقالا وجهت فيه سؤالا لتركيا عن مغزى الجسور الجوية الممتدة بين مطارات إسرائيل العسكرية ومهابط المطارات العسكرية التركية، في ظل تحالف إسرائيلي تركي أميركي؟ وكيف يمكن ترجمة هذا الواقع على أرض الصراع العربي الإسرائيلي؟ أورد المقال ردودا تركية على هذه التساؤلات منها أن ما يتم هو مجرد صفقة تجارية تتولى فيها مصانع إسرائيلية تحديث وحدات السلاح الجوي التركي. وقالوا إن المصانع الإسرائيلية تتولى تحديث القوات الجوية التركية، والدبابات والصواريخ بعيدة المدى، تحرزا من أي هجوم إيراني أو عراقي.

ويخلص المقال إلى أن ما يجري ليس له إلا معنى واحد، هو أن العلاقات بين إسرائيل وتركيا وصلت إلى المدى الذي يمكن وصفها بالعلاقات العضوية الحليفة، والتي يمكن أن تكمل منظومة التحالف الإقليمي المشترك بين إسرائيل وتركيا تحت مظلة أميركا.

هجوم شيشاني منتظر
ونشرت الأهرام خبرا لها من مراسلها في موسكو حول تصاعد موجة الهجرة الجماعية في جمهورية الشيشان نحو جمهورية أنغوشيا بسبب حملة التطهير التي تقوم بها القوات الروسية هناك. وقال الخبر إن أوساطا روسية مطلعة تتوقع أن يشن المقاتلون الشيشان هجوما واسعا على القوات الروسية في محيط العاصمة غروزني.


لا يمكن القول باطمئنان إن الممارسات الأفريقية قد نضجت أو إن الدول الأعضاء في الاتحاد ستركن لصوت العقل من أجل دفع القارة إلى الازدهار

الجمهورية

الاتحاد الأفريقي
أما صحيفة الجمهورية فقد نشرت تحليلا إخباريا حول الاتحاد الأفريقي وأهدافه وإمكانية أن ينجح فيما فشلت فيه "منظمة الوحدة الأفريقية".

وأوضح التحليل أن نموذج "الاتحاد" أقوى وأكثر فاعلية من نموذج "المنظمة"، بشرط ألا يرث أوجه القصور التي كانت في المنظمة. وقال إن القضايا التي تواجه الاتحاد خطيرة، وعلى قمتها وباء الإيدز، ومشكلة اللاجئين، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقبل ذلك كله الصراعات الأفريقية المزمنة.

وشكك التحليل في قدرة الاتحاد على تحقيق إنجاز ملموس في هذه القضايا حيث قال إنه لا يمكن القول باطمئنان إن الممارسات الأفريقية قد نضجت أو أن الدول الأعضاء في الاتحاد ستركن لصوت العقل من أجل دفع القارة إلى الازدهار.

اختفاء الدولار
أما صحيفة الأحرار فقد نشرت موضوعها الرئيسي حول ما أطلقت عليه التطورات الخطيرة في أزمة الدولار. وقالت الصحيفة في خبرها إن وزارات الاقتصاد والصناعة وقطاع الأعمال قد فشلت في توفير احتياجات بعض الشركات الكبرى من الدولار لاستيراد مكونات الإنتاج مما أدى إلى توقف خطوط الإنتاج عن العمل منذ شهرين.

وحذر رؤساء الشركات من مخاطر عدم القضاء بعقود البيع المحلية والخارجية وما يترتب على ذلك من فرض غرامات تهدد اقتصاديات هذه الشركات. وقال الخبر إن البنوك فشلت في توفير احتياجات هذه الشركات من الدولار.

أما صحيفة أخبار اليوم الأسبوعية فقد نشرت مضمون دراسة حديثة أعدتها مؤسسة دولية عن خسائر مصر من جراء عدم الشفافية والبيرقراطية. قالت الدراسة إن مصر تخسر استثمارات أجنبية سنويا تتراوح بين 978 مليون دولار و1287 مليون دولار بسبب عدم وضوح القرارات.

الساعة السكانية
ونشرت أخبار اليوم خبرا طريفا حول الإعلان عن عدد سكان مصر. فقد تقرر الإعلان عن عدد سكان مصر في الإذاعة كل خمس دقائق على مدى 24 ساعة يوميا، وذلك عن طريق ساعة سكانية إلكترونية.

ضربة شمس.. للأرض
ونشرت أخبار اليوم خبرا لها من مراسلها في أثينا حول تصريحات باحث جامعي يوناني أوضح أن الأرض تعرضت لما يشبه ضربة الشمس، مما سيؤدي إلى زيادة الأعاصير والفيضانات والمتقلبات الجوية. حذر الباحث من أن هذه التقلبات ستؤدي إلى زيادة حالات ضيق التنفس وضربات الشمس.


السعي إلى تضييق الفجوة التكنولوجية بيننا وبين إسرائيل ينبغي أن يشكل الأهمية والأولوية القصوى لجميع القيادات العربية

الأهرام العربي

التسلح العربي

ونختتم جولتنا بمجلة الأهرام العربي التي نشرت ملفا حول السلاح والسلام بين العرب وإسرائيل من بين مقالات الملف نختار مقالا للخبير الإستراتيجي اللواء ركن متقاعد حسام سويلم الذي طرح سؤالا حول مدى إمكانية إقامة صناعة تسليح عربية متكاملة.

ويقول سويلم إن مصدري السلاح يحاولون إقناع الدول العربية بعدم جدوى إقامة صناعة تسليح عربية، بزعم المنافسة الشديدة، وتعقيد البحوث العلمية وتطويرها في هذا المضمار، وبسبب أنها صناعة تعتمد على الإنتاج الكبير.

ويؤكد سويلم أن هذه المزاعم غير صحيحة لأسباب كثيرة أبرزها أن حجم احتياجات الجيوش العربية من أنظمة التسليح الرئيسية المطلوب استبدالها سنويا يعتبر كبيرا جدا.

وضرب سويلم مثلا باحتياجات الجيوش العربية من الدبابات التي بلغت سنويا 750 دبابة، بينما ما تنتجه أميركا سنويا لا يتجاوز 530 دبابة.

وأكد سويلم أن عناصر البنية الأساسية اللازمة لصناعة التسليح في الدول العربية متوفرة سواء من الموارد البشرية أو المصانع والمعامل المتوفرة بالفعل في دول مثل مصر وسوريا والعراق والسعودية.

واختتم سويلم مقاله بقوله "الشعور القائم لدى الكثيرين في العالم العربي حول التفوق العسكري الإسرائيلي يجب أن يكون حافزا لتغيير هذا الواقع المؤلم، لذلك فإن السعي إلى تضييق الفجوة التكنولوجية بيننا وبين إسرائيل ينبغي أن يشكل الأهمية والأولوية القصوى لجميع القيادات العربية".

حرير النخيل
ونشرت الأهرام العربي خبرا طريفا حول تمكن عالم مصري من تحويل سعف النخيل وقش الأرز وتبن القمح إلى الحرير الصناعي المعروف علميا باسم "فسكوز".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة