بوش علم بهجمات سبتمبر قبل شهر من وقوعها   
السبت 19/2/1425 هـ - الموافق 10/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مسؤولا حكوميا أكد أن الرئيس الأميركي جورج بوش أبلغ قبل أكثر من شهر من وقوع هجمات 11 سبتمبر أن مؤيدين لأسامة بن لادن يخططون لشن هجمات في الولايات المتحدة تشمل تفجيرات وخطف طائرات.


التحذير وصل الرئيس عبر إشعار سري في 6 أغسطس 2001 خلال وجوده في مزرعته في كراوفورد بتكساس واستخدمه بوش خلال إلقاء خطاب له من كراوفورد

نيويورك تايمز

الصحيفة أوضحت أن التحذير وصل الرئيس عبر إشعار سري في 6 أغسطس/آب 2001 خلال وجوده في مزرعته في كراوفورد بتكساس وأن بوش استخدم التقرير خلال إلقاء خطاب له من كراوفورد، وتشير الصحيفة إلى أن لجنة من الكونغرس لفتت السنة الماضية إلى وجود مثل هذا التقرير الاستخباراتي.

كما تقول الصحيفة إن دعوات أعضاء لجنة التحقيق في أحداث سبتمبر للبيت الأبيض للكشف عن هذا التقرير علنا قوبلت بالرفض لأن مسؤولي الإدارة الأميركية اعتبروا ألا شيء في ذلك التقرير أو الإشعار يشير بشكل محدد لنوع الهجمات التي وقعت بعد شهر من استلامه.

بوش في أصعب لحظة
في تحليل لها عن موقف الرئيس الأميركي جورج بوش الصامت حول ما يحدث في العراق, قالت صحيفة واشنطن بوست إن تفجر العنف في العراق والأسئلة المثارة حول تعاطي الإدارة الأميركية مع التهديدات الإرهابية قبل هجمات 11 سبتمبر, وضعت بوش في واحدة من أصعب لحظات حياته الرئاسية.

وقالت الصحيفة إن هذه الأحداث جاءت في وقت يحاول فيه الرئيس بوش أن يحافظ على ثقة الشعب الأميركي في قيادته للبلاد, في حين يواجه ما يصفه الخبراء بخيارات غير مفضلة لإعادة السياسة الأميركية لمسارها الصحيح.

وأشارت الصحيفة إلى أن استمرار وجود بوش في مزرعته في تكساس بعيدا عن الأضواء دون أن يعلق على حجم الخسائر الفادحة بين قواته في العراق أو المخاوف المصاحبة لقرب موعد تسليم السلطة للعراقيين, وتركه مهمة التعليق على سياساته لمسؤولي إدارته, أدى لتوجيه انتقادات له من جانب الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء.

الرنتيسي لا ينوي إفشال السلطة
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر فلسطينية قولها إن قائد حركة حماس في قطاع غزة عبد العزيز الرنتيسي اجتمع يوم أمس مع وزير الشؤون الأمنية السابق في السلطة الفلسطينية محمد دحلان وبحثا الاستعدادات في القطاع ما بعد انسحاب إسرائيل منه إضافة إلى مناقشة إمكانية انخراط حماس في مؤسسات السلطة الفلسطينية لإدارة شؤون قطاع غزة بعد انسحاب إسرائيل.

الصحيفة أشارت إلى أن دحلان أوضح للرنتيسي أن السلطة الفلسطينية لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء أي خرق للقانون أو محاولة الفصائل الفلسطينية زعزعة الاستقرار والأمن في القطاع.

كما أضافت الصحيفة أن الرنتيسي لفت في المقابل إلى أنه لا ينوي إفشال السلطة الفلسطينية، وأن حركة حماس معنية بالانخراط في كافة مجالات الحياة العامة بعد انسحاب إسرائيل.


سوريا كانت تملك معلومات حول مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل إضافة إلى صور مأخوذة من داخله

يوسف عبد الجليل/ هآرتس

سوريا ومفاعل ديمونا الإسرائيلي
قالت صحيفة هآرتس إن ضابطا رفيعا سابقا في الاستخبارات السورية يدعى يوسف عبد الجليل اعترف بأن سوريا كانت تملك معلومات حول مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل إضافة إلى صور مأخوذة من داخله.

الصحيفة الإسرائيلية تنقل عن عبد الجليل -الذي قضى عشر سنوات في السجون الإسرائيلية- أن سوريا تسلمت هذه المعلومات من مصادر استخباراتية سوفياتية ومن عملاء من عرب إسرائيل.

وتنقل الصحيفة عن عبد الجليل قوله إنه أتى إلى إسرائيل بمحض إرادته وببادرة حسن نية وليس كعدو إلا أن السلطات الإسرائيلية اعتقلته ودمرت حياته، على حد تعبير عبد الجليل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة