القذافي يكشف غدا عن خطة للسلام في الشرق الأوسط   
الجمعة 1422/12/17 هـ - الموافق 1/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معمر القذافي
ذكرت وكالة الأنباء الليبية اليوم أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي سيكشف السبت عن اقتراحه للسلام في الشرق الأوسط والذي سبق أن عرضه في جلسة مغلقة أمام قادة الدول العربية أثناء قمة عمان العام الماضي ولم تعرف منه سوى تسريبات غير رسمية.

وأوضحت الوكالة أن القذافي سيعلن غدا للعالم ملخصا للكتاب الأبيض المتضمن لاقتراحه الذي عرضه على قمة عمان العام الماضي. ولم يعرف المغزى من إطلاق المبادرة وتوقيتها إذ إن الوكالة الليبية لم تورد مزيدا من التفاصيل.

وكان القذافي قد طرح في اجتماعات مغلقة خلال قمة عمان في مارس/آذار العام الماضي أن تعترف دول الجامعة العربية بإسرائيل مقابل عودة اللاجئين الفلسطينيين وتعويضهم وحل مشكلة القدس ونزع أسلحة الدمار الشامل في دول المنطقة.

ويأتي الإعلان عن خطة القذافي في الوقت الذي تلقى فيه مبادرة لولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز صدى واسعا على الصعيدين الإقليمي والدولي من خلال دعوتها إلى انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 مقابل التطبيع العربي الجماعي مع الدولة العبرية.

وينظر إلى المبادرة السعودية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ودول عربية على أنها خطوة إيجابية في طريق إيجاد تسوية للنزاع العربي الإسرائيلي، بيد أن الكثير من القادة العرب يبدون شكوكا في تجاوب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون معها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة