بان كي مون يختار وزيرة خارجية تنزانيا نائبة له   
السبت 1427/12/17 هـ - الموافق 6/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:27 (مكة المكرمة)، 22:27 (غرينتش)
مون يروم التوازن في اختيار
 كبار مساعديه (رويترز)
قالت الأمم المتحدة أمس الجمعة إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون اختار وزيرة خارجية تنزانيا أشا روز ميجيرو نائبة له.
 
ووصف بان -الذي وفى بهذا القرار بتعهده بتعيين امرأة في المنصب الثاني بالأمم المتحدة- ميجيرو بأنها "قائدة تحظى باحترام كبير دافعت عن قضية الدول النامية وأظهرت مهارات بارزة في الإدارة".
 
وستخلف ميجيرو (50 عاما) البريطاني مارك مالوخ براون في منصب نائب المدير العام، وهي الوظيفة التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بالمنظمة.
 
وقال بان في بيان "أعتزم تفويض جزء كبير من الإدارة والعمل الإداري في الأمانة بالإضافة إلى الشؤون الاجتماعية والاقتصادية وقضايا التنمية في إطار تسلسل واضح للسلطة لضمان عمل الأمانة بطريقة أكثر كفاءة وفعالية".
 
وأصبح بان -وزير خارجية كوريا الجنوبية سابقا– في الأول من يناير/كانون الثاني الجاري الأمين العام الثامن للأمم المتحدة خلفا للغاني كوفي أنان.
 
وكان أنان قد استحدث منصب نائب الأمين العام خلال ولايته التي استمرت عشر سنوات.
 
وتعتبر ميجيرو ثالث من يشغل المنصب بعد لويز فريشيت (من كندا) ومارك مالوك براون (من بريطانيا).
 
ديمقراطية المناصب
ويحاول بان تحقيق التوازن في اختياره لكبار مساعديه بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الذين ساعدوا في انتخابه والدول النامية الرئيسية. وتعهد بتعيين نساء لشغل مناصب كبرى بما في ذلك منصب نائب الأمين العام.
 
وإضافة إلى ميجيرو اختار الدبلوماسي الهندي فيجاي نامبيار كبيرا لموظفي مكتبه، وميشيل مونتاس -وهي صحفية من هايتي- متحدثة باسمه والمكسيكية إليسيا بارسينا إيبارا المتخصصة في البيئة مساعدة نائب الأمين العام لشؤون
الإدارة والدبلوماسي البريطاني البارز جون هولمز مساعد نائب الأمين العام للشؤون الإنسانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة