محاكمة غيابية للمتهمين باغتيال الحريري   
الخميس 9/3/1433 هـ - الموافق 2/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 2:47 (مكة المكرمة)، 23:47 (غرينتش)

المحكمة الخاصة بلبنان أكدت اتخاذ جميع الخطوات لضمان ظهور المتهمين (رويترز-أرشيف)

أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان أنها ستحاكم غيابيا الأعضاء الأربعة في حزب الله المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري والصادرة بحقهم مذكرات توقيف.

وجاء في بيان للمحكمة أن غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان قررت محاكمة المتهمين الأربعة غيابيا في قضية اعتداء 14 فبراير/شباط 2005 الذي وقع في بيروت.

وأوضح البيان أن المحكمة نظرت في مستندات عديدة مقدّمة من المدعي العام لدى المحكمة، والنائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانية تعرض بالتفصيل الخطوات التي اتخذتها السلطات اللبنانية لتوقيف المتهمين وإبلاغهم الإجراءات ذات الصلة.

وقالت المحكمة أن الجهود شملت محاولات عديدة قامت بها السلطات اللبنانية للعثور على المتهمين في آخر أماكن إقامتهم وعملهم المعروفة، وفي منازل عائلاتهم، وفي أماكن أخرى. وأخذت غرفة الدرجة الأولى أيضا في الاعتبار أن قرار الاتهام وهوية المتهمين قد لقيا تغطية إعلامية واسعة في لبنان.

وأضاف البيان أن المحكمة استنتجت أن جميع الخطوات المعقولة قد اتخذت لضمان ظهور المتهمين وإبلاغهم بالتهم المسندة إليهم.

وأوضح البيان أن المحكمة الخاصة بلبنان، ومقرها هولندا، هي المحكمة الدولية الوحيدة التي تستطيع محاكمة المتهمين غيابيا، وأكد أن المحاكمة الغيابية تعد إجراء أخيرا لضمان "ألا يعطل سير العدالة من يختارون الفرار من وجهها".

وكانت المحكمة أشارت في 23 نوفمبر/تشرين الثاني إلى أنها تنتظر معلومات من جانب السلطات اللبنانية بشأن التدابير المتخذة لتوقيف المتهمين إضافة إلى تقرير من مكتب المدعي العام قبل اتخاذ قرار. وتلقت غرفة الدرجة الأولى التقرير الاتهامي في ديسمبر/كانون الأول، حسب المتحدث باسم المحكمة الخاصة بلبنان مارتن يوسف.

يذكر أن المحكمة الخاصة بلبنان مكلفة بمحاكمة المسؤولين عن اعتداء بشاحنة مفخخة أدى إلى مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري و22 شخصا آخر في 14 فبراير/شباط 2005.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة