فوز السودان وتونس والمغرب بتصفيات أمم أفريقيا   
الأحد 1428/5/18 هـ - الموافق 3/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:03 (مكة المكرمة)، 13:03 (غرينتش)
سيبوسيسو زوما سجل هدفين لجنوب أفريقيا في مرمى تشاد (الفرنسية)

حققت منتخبات السودان وتونس وجنوب أفريقيا والمغرب انتصارات مهمة بالجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم "غانا 2008"، فيما خسرت نيجيريا أمام مضيفتها أوغندا وليبيا أمام مضيفتها ناميبيا، وتعادلت الجزائر مع الرأس الأخضر وتنزانيا مع السنغال.

في أم درمان احتفظ المنتخب السوداني بفرصته في المنافسة على قمة المجموعة الرابعة بفوزه على موريشيوس مساء السبت بثلاثية نظيفة تناوب عليها ريتشارد جاستن (24 من ركلة جزاء و75) وفيصل عجب (42) ليرفع الفريق رصيده إلى تسع نقاط.
 
واحتفظت تونس بقمة المجموعة ولها عشر نقاط بفوز سهل على منتخب سيشيل بأربعة أهداف نظيفة لعصام جمعة وكمال زعيم (هدفان) ومحمد أمين الشرميطي الذي لعب أول مباراة دولية له.
وفي الدار البيضاء أكد المنتخب المغربي موقعه على قمة المجموعة الثانية عشرة بعد فوزه على زيمبابوي بهدفين لمروان الشماخ (3)، ويوسف حجي (27) ليرفع رصيده إلى سبع نقاط مقابل ثلاث لملاوي ونقطة وحيدة لزيمبابوي ضمن المجموعة التي تضم ثلاثة منتخبات فقط. 

وفي المجموعة الـ11 ظلت الصدارة من نصيب جنوب أفريقيا بعد فوزها على ضيفتها تشاد 4-صفر في دوربان حيث تناوب على الأهداف ناصيف موريس (13) وسيبوسيسو زوما (23 و33) وسيابونغا نومفيتي (69).
 
وتحتل زامبيا المركز الثاني بفوزها على الكونغو 3-صفر، عبر مولينغا (17) ونغو (61 خطأ في مرمى فريقه) وشالوي (74).
 
خسارة ليبية
وتقدمت ناميبيا إلى المركز الثاني في المجموعة العاشرة بفوزها على ضيفتها ليبيا بهدف نظيف سجله كلون بنيامين، لترفع رصيدها إلى ست نقاط مقابل سبع للكونغو الديمقراطية التي احتفظت بالصدارة رغم خسارتها الجمعة أمام إثيوبيا صفر-1.
 
وتجمد رصيد ليبيا عند أربع نقاط في المركز الأخير مقابل ست لإثيوبيا التي تحتل المركز الثالث بفارق الأهداف.
 
مشجع أوغندي يحتفل بالفوز على نيجيريا (رويترز)
فوز أوغندي

وفي المجموعة الثالثة لم تتمكن نيجيريا من الاحتفاظ بتقدمها على مضيفتها أوغندا بهدف جون أوتاكا (25) حيث قلب أصحاب الملعب النتيجة بفضل ركلتي جزاء سجلهما بنجاح ديفد أوبوا (52) وإبراهيم سيكاجا (65).
 
وفي المجموعة السابعة اكتفت السنغال بالتعادل مع ضيفتها تنزانيا، علما بأن الأخيرة تقدمت عبر أرونا موشي (20) ثم تعادل الضيوف بواسطة بيمبا با (71).
 
وفي المجموعة الثامنة تعادلت الجزائر مع مضيفتها الرأس الأخضر بهدفين لكل فريق.
 
وفي المجموعة الخامسة حققت رواندا فوزها الأول على حساب غينيا بهدفين نظيفين سجلهما هارونا نيونزيما في الدقيقتين 57 و77، لكنها تبقى رغم ذلك في المركز الرابع في المجموعة متأخرة بفارق الأهداف عن ليبيريا فيما تحتل غينيا المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط خلف الكاميرون.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة