إندونيسيا تسمح لسفينة اللاجئين بالعودة إلى مياهها   
الثلاثاء 1422/6/9 هـ - الموافق 28/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

السفينة النرويجية تامبا تبتعد عن سواحل جزيرة كريسماس الأسترالية
قالت الحكومة الإندونيسية إنها قد تسمح لسفينة الشحن النرويجية التي تحمل على متنها أكثر من أربعمائة مهاجر غير قانوني بالدخول إلى مياهها الإقليمية لاعتبارات إنسانية، بيد أن قبطان السفينة ذكر أن السفينة غير مزودة بالتجهيزات اللازمة لاستئناف رحلتها في البحر.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية إن حكومة جاكرتا ستسمح للسفينة بالرسو مؤقتا في مياهها الإقليمية بعد أن رفضت أستراليا دخولها. وأضاف "إذا لم نسمح لهم بالرسو في مياهنا فأين سيذهبون؟". يذكر أن إندونيسيا رفضت أمس السماح لسفينة الشحن النرويجية تامبا بالرجوع إلى مياهها الإقليمية بسبب إصرار الحكومة الأسترالية على منعها من الدخول.

غير أن قبطان السفينية التي تحمل على متنها 438 مهاجرا غير قانوني من أفغانستان وإيران والعراق، بينهم 22 امرأة و43 طفلا، أكد أنها غير مستعدة للعودة من جديد بالرغم من الموافقة الإندونيسية المبدئية. وأضاف أن السفينة تحتاج إلى تزويدها بالوقود والمؤن من أجل رحلة العودة.

يذكر أن سفينة الشحن النرويجية استجابت لنداء استغاثة أطلقته عبارة إندونيسية كانت على وشك الغرق جنوبي جزيرة جاوه. وبعد أن تمت عملية الإنقاذ اقتحم خمسة أشخاص غرفة القبطان وأمروه بالتوجه إلى جزيرة كريسماس الأسترالية. وقال القبطان إن المهاجمين قالوا له إنه إذا لم ينفذ طلبهم في التوجه إلى أستراليا فإنهم سيلقون بأنفسهم في البحر لأنهم تركوا كل شيء وراءهم وليس لديهم ما يخشون فقدانه.

وكان وزير الخارجية الأسترالي جون هاوارد قد أعلن أمس في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع وزاري كرس لهذه المشكلة إن رفض دخول السفينة المياه الإقليمية "قضية قوانين دولية يجب أن تحلها سلطات إندونيسيا والنرويج". وشدد على أنه لن يسمح للسفينة النرويجية بالتوقف في أستراليا ولا في أي أرض خاضعة للسيطرة الأسترالية.

يذكر أن أستراليا استقبلت الشهر الماضي أكثر من 1500 مهاجر غير قانوني، كما استقبلت في السبعينيات والثمانينيات آلاف المهاجرين الفيتناميين. وتحتجز البلاد طالبي اللجوء الذين يصلون بشكل غير قانوني في مراكز احتجاز تقع في مناطق نائية لحين النظر في طلبات لجوئهم في عملية تستغرق سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة