اعتراف أميركي وأوروبي واسع باستقلال كوسوفو   
الثلاثاء 1429/2/12 هـ - الموافق 19/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:25 (مكة المكرمة)، 21:25 (غرينتش)
 تاتشي (وسط) دعا دول العالم للاعتراف باستقلال كوسوقو (رويترز)

أعلنت صربيا أنها استدعت سفيرها لدى الولايات المتحدة بعد أن اعترفت  واشنطن باستقلال إقليم كوسوفو.
 
وقال رئيس الوزراء فويسلاف كوشتونيتسا في جلسة خاصة للبرلمان إن الخطوة الأميركية "استمرار لعدوان حلف شمال الأطلسي الذي بدأ عندما قصف الحلف صربيا عام 1999" لطرد قواتها من كوسوفو ووضع حد لحملة القمع الصربية للانفصاليين الألبان.
 
وكانت الولايات المتحدة وعدد من البلدان الأوروبية أعلنت الاثنين اعترافها الرسمي باستقلال إقليم كوسوفو.
 
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في بيان إن بلادها "اعترفت رسميا بكوسوفو دولة مستقلة ذات سيادة ونهنئ شعب كوسوفو بهذه المناسبة التاريخية".
 
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش اعتبر في وقت سابق أن سكان كوسوفو "باتوا الآن مستقلين".
 
وأعلن قادة كوسوفو أمس استقلال الإقليم الموضوع منذ عام 1999 تحت إدارة الأمم المتحدة، داعين حكومات العالم إلى الاعتراف باستقلاله.
 
وقال رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاتشي إنه وجه طلبا رسميا إلى "جميع حكومات العالم" للاعتراف باستقلال الإقليم.
 
وعلى الفور أكد الرئيس الصربي بوريس تاديتش ورئيس الوزراء فويسلاف كوشتونيتسا أن "صربيا لن تعترف أبدا بكوسوفو مستقلا" لكن وزير التجارة الصربي بريدراغ بوبالو قال إن بلاده لن تستخدم سلاح الحصار الاقتصادي ضد كوسوفو.
 
تأييد أوروبي
وبدورها أعلنت فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا اعترافها بهذه الدولة الجديدة.
 
وعبر وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند في بروكسل عن اعتقاده بأن ما لا يقل عن نصف دول الاتحاد الأوروبي الـ27 ستعترف باستقلال كوسوفو هذا الأسبوع.
رايس هنأت كوسوفو بالاستقلال (رويترز)

وتأتي هذه المواقف بعد اتفاق وزراء الخارجية الأوروبيين في إعلان مشترك على أن الدول الأعضاء فيه تملك حرية الاعتراف بالاستقلال بصورة فردية.
 
وقال وزير خارجية سلوفينيا التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد يتبنى رغم ذلك موقفا موحدا إزاء هذه القضية.
 
مواقف رافضة
وفي المقابل أعلنت دول أخرى في الاتحاد، وهي إسبانيا وقبرص واليونان وبلغاريا ورومانيا وسلوفينيا رفض الاعتراف باستقلال كوسوفو.
 
وقال وزير الخارجية الإسبانية ميغيل أنخيل موراتينوس اليوم في تصريح صحفي "موقفنا واضح عدم الاعتراف بإعلان من جانب واحد، لا يوجد لذلك أساس قانوني دولي".
 
وكانت ألبانيا أعلنت على لسان رئيس الوزراء صالح بريشا اعترافها رسميا بكوسوفو دولة مستقلة.

وخارج الاتحاد الأروبي أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي في بيان دعمها لاستقلال كوسوفو معتبرة أن ذلك "سيعزز مكانة العالم الإسلامي".
 
موقف روسي
وعلى العكس من ذلك طلبت روسيا من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "تحديد موقفه بكل وضوح" من إعلان كوسوفو استقلالها من جانب واحد.
 
واعتبر البرلمان الروسي في إعلان أن لموسكو الحق في إعادة النظر في سياستها تجاه الدول التي تعلن استقلالها من جانب واحد خصوصا في الاتحاد السوفيتي السابق، إذا تم الاعتراف باستقلال إقليم كوسوفو.
 
تاديتش أكد أن صربيا لن تعترف باستقلال كوسوفو (رويترز-أرشيف)
وفي بلغراد ذكرت تقارير صحفية أن أكثر من خمسة آلاف شخص تظاهروا وسط المدينة احتجاجا على استقلال كوسوفو، حيث رفعوا شعارات منها "كوسوفو صربية"  و"كوسوفو قلب صربيا".
 
وشهدت عدة بلدات يشكل الصرب غالبية سكانها في كوسوفو تظاهرات خصوصا في كوسوفسكا ميتروفيتسا المدينة المقسمة في شمال كوسوفو.
 
وأكد الناتو أن الأوضاع في كوسوفو هادئة بعد إعلان الاستقلال عن صربيا.
 
وقال القائد الأعلى لقوات الحلف في أوروبا جون كرادوك في مؤتمر صحفي إنه لا توجد حاجة في الوقت الراهن لتعزيز قوة حفظ السلام التي يبلغ عددها أكثر من 17 ألف جندي.
 
وكان وزراء الخارجية الأوروبيون قد نددوا في وقت سابق في بروكسل بـ"أعمال العنف الأخيرة" التي استهدفت بعثات دبلوماسية أوروبية في كوسوفو وصربيا.
 
وألقيت أربع قنابل يدوية الأحد في كوسوفسكا ميتروفيتسا شمال كوسوفو، استهدفت اثنتان منها مكتبا للاتحاد الأوروبي دون أن تنفجرا، بينما استهدفت الاثنتان الأخريان محكمة، وقد انفجرت إحداهما دون أن تسفر عن ضحايا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة