موسكو تعلن استعدادها للتعاون مع واشنطن بكل المجالات   
الخميس 1424/3/21 هـ - الموافق 22/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين (يمين) مع جورج بوش
في موسكو (أرشيف)
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة وجهها إلى نظيره الأميركي جورج بوش أن بلاده على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة في جميع المجالات.

وقال بوتين في الرسالة إن في العلاقات الأميركية الروسية "نقاطا مشتركة أكثر
من المسائل التي مازال الخلاف يدور حولها". وأضاف أن "الشراكة الإستراتيجية الروسية الأميركية تلتقي مع مصالح مجموعة الأسرة الدولية, إذ أنها تساهم فعليا في الاستقرار والأمن الدوليين". ووقع الرئيسان بوتين وبوش قبل عام إعلانا "لشراكة إستراتيجية جديدة" بين بلديهما.

واقترح الرئيس الروسي على بوش مواصلة الحوار بشأن القضايا الدولية خلال اللقاء المقرر في سان بطرسبرغ في الأول من يونيو/ حزيران المقبل على الأرجح على هامش الاحتفالات بالمئوية الثالثة لإنشاء المدينة, حسب ما ذكر الكرملين في بيانه. وأعلن الكرملين أن هذه الرسالة نقلت إلى الرئيس الأميركي بواسطة وزير الدفاع سيرغي إيفانوف الذي يزور واشنطن.

ومرت العلاقات الروسية الأميركية, بعد تقارب تلا هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001, بمرحلة من التوتر نتيجة معارضة موسكو للحرب على العراق. إلا أن الروس وافقوا أخيرا على القرار الأميركي المقدم إلى مجلس الأمن الدولي, بعدما عارضوا في البداية تهميش دور الأمم المتحدة في القرار الذي يدعو إلى رفع العقوبات عن العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة