مسيرات ليلية رافضة للانقلاب وفصل الطلاب بمصر   
الثلاثاء 1435/7/7 هـ - الموافق 6/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 5:45 (مكة المكرمة)، 2:45 (غرينتش)

خرجت الليلة الماضية في عدد من المحافظات المصرية مظاهرات رافضة للانقلاب، وندد المتظاهرون بما وصفوه "بتسييس القضاء"، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وعودة المسار الديمقراطي، في حين نددت مظاهرات طلابية بما يتعرض له الطلبة من فصل و"قمع أمني".

وقد أصدرت إدارة جامعة الأزهر فرع الزقازيق قرارا بفصل 36 طالبة فصلا نهائيا من كلية الدراسات الإسلامية وحرمانهن من دخول امتحانات الفصل الدراسي الثاني على خلفية مظاهرات رافضة للانقلاب.

واشتبكت قوى الأمن مع طلاب بجامعة أسيوط عندما استخدمت الغاز المدمع وطلقات الخرطوش لفض مظاهرة مناوئة للانقلاب. كما شهد يوم أمس أكثر من مسيرة في عدد من الجامعات المصرية، ندد خلالها الطلاب بقرارات الفصل النهائي الصادرة بحق مئات منهم في جامعات الأزهر والقاهرة وعين شمس وغيرها.

وكانت جامعة الأزهر قررت أول أمس فصل 76 طالبا نهائيا بتهمة إثارة الشغب، في حين بدأ الطلاب بجامعة القاهرة الامتحانات وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقرر رئيس جامعة الأزهر أسامة العبد فصل 76 طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة فصلا نهائيا لاتهامهم بالضلوع في أعمال شغب شهدتها الجامعة في الفترة الماضية، وأوضح أن 36 من الطالبات المفصولات هن من فرع الجامعة بالزقازيق.

وشددت إدارة الجامعة على الاستمرار في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من وصفتهم بالضالعين في أعمال شغب حفاظا على أمن الجامعة.

video

مطالبة بوقف التعذيب
وفي حلوان خرجت مظاهرة ليلية منددة بالنهج الأمني في التعامل مع معارضي الانقلاب، رفع خلالها المتظاهرون شعارات رابعة ورددوا هتافات مناهضة للحملات الأمنية التي تقوم بها وزارة الداخلية لملاحقة رافضي الانقلاب.

وفي الإسكندرية، رفع متظاهرون شعارات رابعة ولافتات مناهضة للتدخلات الأمنية بحق الطلاب، كما نددوا بما وصفوه "بتسييس" القضاء المصري، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، وعودة المسار الديمقراطي.

وفي قرية الميمونة بمحافظة بني سويف انطلقت مظاهرة ليلية أعرب المشاركون فيها عن رفضهم للحملات الأمنية بحق الطلاب, وأكدوا رفضهم لما دعوها أساليب القمع الأمني, وضرورة إطلاق سراح المعتقلين. ورفع المتظاهرون شعارات رابعة, وطالبوا بوقف التعذيب المستمر بحق رافضي الانقلاب المعتقلين داخل السجون وأقسام الشرطة.

وكانت جامعة أسيوط قد شهدت أمس اشتباكات بين قوات الأمن المرابطة أمام الجامعة والطلاب بعد محاولتهم الخروج في مسيرة رافضة للانقلاب خارج الحرم الجامعي. وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المدمع والخرطوش لتفريق المظاهرة ومنعها من الخروج إلى ميدان عمر مكرم.

وردد الطلاب هتافات مناهضة للانقلاب ورافضة لأساليب وزارة الداخلية في ملاحقتهم، كما ندد المشاركون بفصل عدد من طلاب الجامعة، فضلا عن اعتقال العشرات منهم داخل السجون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة