إجراءات يمنية ضد الجمعيات الخيرية   
الثلاثاء 1425/9/6 هـ - الموافق 19/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:05 (مكة المكرمة)، 11:05 (غرينتش)

تنوعت موضوعات الصحف العربية الصادرة في لندن، فقد تحدثت بعض الصحف عن أنباء بوجود إجراءات يمنية ضد الجمعيات الخيرية بالبلاد، أوردت صحف أخرى تقرير معهد يافي الإسرائيلي السنوي.

"
بدأت لجان فنية وزارية باليمن فحص ملفات وأنشطة الجمعيات والهيئات الخيرية المحلية
"
الشرق الأوسط
الجمعيات الخيرية باليمن

فقد نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر رسمي أن الحكومة اليمنية تريد اتخاذ إجراءات ضد الجمعيات الخيرية العاملة بالبلاد، وأن أوامر صدرت بضرورة إنجاز هذه المهمة قبل حلول شهر رمضان.

ونقل حزب الإصلاح اليمني المعارض على موقعه على الإنترنت عن متحدث حكومي يمني لم يذكر اسمه قوله إن لجانا فنية وزارية بدأت فحص ملفات وأنشطة الجمعيات والهيئات الخيرية المحلية.

في موضوع آخر ذكرت الصحيفة أن رئيس اللجنة الكويتية المكلفة التحقيق بمبيعات الوقود لشركة هاليبيرتون الأميركية أعلن أن اللجنة استدعت وزير الطاقة الشيخ أحمد الفهد الصباح للتحقيق معه غدا حول معلومات وردت إليها من مصادر أميركية وكويتية.

وكشف رئيس اللجنة النائب علي الراشد عن وجود علامات استفهام حول عدم قبول الجيش الأميركي المثول أمام لجنة التحقيق البرلمانية أو الرد على استفساراتها المثارة كتابيا.

وقال الراشد للشرق الأوسط: لاشك في أن عدم استجابة الجيش الأميركي لمطالب لجنة التحقيق سواء بالحضور أو الرد كتابة ينقص من تقرير اللجنة ويضعنا في حالة إحباط وتعجب من عدم التعاون.

"
اتفاق سلام مع سوريا سيقود إلى إتمام عملية السلام بين إسرائيل وجاراتها ويقلص قدرات حزب الله كما يقلص الدافع لمواصلة التوتر مع وإيران ويسهل مواجهة الفلسطينيين
"
تقرير معهد يافي الإسرائيلي/الحياة
تفويت فرصة

وأوردت صحيفة الحياة أبرز ما ورد في التقرير السنوي لمعهد "يافي" للأبحاث الإستراتيجية بجامعة تل أبيب الذي قال إن الحكومة الإسرائيلية أخطأت بامتناعها عن استنفاد المسار السوري وتجاهلت الانعكاسات البعيدة المدى على إسرائيل لإمكان إخراج سوريا من "دائرة الحرب".

ورأى التقرير أن اتفاق سلام مع سوريا سيقود إلى إتمام عملية السلام بين إسرائيل وجاراتها ويقلص إلى حد بعيد قدرات حزب الله على مواصلة معركته ضد إسرائيل "كما يقلص الدافع السياسي لمواصلة التوتر بين إسرائيل وإيران ويسهل على إسرائيل مواجهتها الفلسطينيين".

وأكد التقرير أن الولايات المتحدة جدية في نيتها ضرب المنشآت الإيرانية النووية.

ونقلت الصحيفة عن التقرير أن إسرائيل حققت في العامين الأخيرين إنجازات كبيرة في كل ما يتعلق بمكانتها الإستراتيجية وأمن مواطنيها سمح لها بوضع خطة الانفصال الأحادي الجانب عن قطاع غزة "من منطلق قوة", لكنها فوتت على نفسها فرصة التفاوض مع سوريا.

الإسلام بإسبانيا
قالت صحيفة القدس العربي إن المسلمين في إسبانيا يعملون علي تصحيح الصورة التي تبدو مشوهة أحيانا للإسبان عن الإسلام وتقديمه في حلته الحقيقية كديانة سمحاء، خاصة منذ تفجيرات مدريد 11 مارس/آذار التي خلفت 191 قتيلا وأكثر من 1400 جريح، وساهمت كثيرا بارتفاع حدة الأحكام المسبقة ضد هذه الديانة والمواطنين المغاربة بحكم أن أغلبية المسلمين بإسبانيا مغاربة.

"
ليبيا تحركت لتخفيف حدة التوتر الجزائري المغربي ونزع فتيل مواجهات مسلحة يجري عنها حديث مكثف بصحف البلدين
"
القدس العربي
وكانت المبادرة من المجلس الإسلامي والثقافي بإقليم كاتالونيا شمال إسبانيا الذي اتخذ في مؤتمره الأول خلال نهاية الأسبوع الماضي في برشلونة والذي جمع قرابة 200 من الأئمة، إجراءات تدعم الحوار الديني والثقافي، ومن ضمنها تخصيص يوم واحد بالسنة لتطبيق شعار أبواب المساجد مفتوحة في وجه الإسبان للتعريف بالديانة الإسلامية ودور المساجد في التربية وتهذيب الأخلاق.

وفي شأن عربي نقلت القدس العربي عن مصادر دبلوماسية عربية بالرباط أن ليبيا تحركت لتخفيف حدة التوتر الجزائري المغربي ونزع فتيل مواجهات مسلحة يجري عنها حديث مكثف بصحف البلدين.

واستقبل العاهل المغربي بطنجة أمس مستشار الرئيس الليبي الذي وصل للمغرب قادما من الجزائر، وقالت مصادر رسمية مغربية إنه سلم العاهل المغربي رسالة من الرئيس الليبي تتضمن رغبة ليبية ببذل جهود لنزع فتيل توتر يتصاعد بين الرباط والجزائر منذ بداية الصيف الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة