التطورات الأمنية في العراق ليوم 11 ديسمبر 2006   
الثلاثاء 1427/11/22 هـ - الموافق 12/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:06 (مكة المكرمة)، 21:06 (غرينتش)

جندي عراقي يتفقد سيارة انفجرت بأحد أحياء بغداد (الفرنسية)

- ذكر المتحدث باسم الخارجية في جمهورية جنوب أفريقيا أن أربعة من رعايا بلاده اختطفوا مع خمسة عراقيين على يد مسلحين مجهولين على طريق شمال بغداد. وأكد أن المخطوفين كانوا ضمن قافلة تضم أربع سيارات أجبرت على التوقف، ولم تتوفر معلومات عنهم منذ تلك اللحظة.

- أعلن متحدث عسكري أميركي أن 18 جنديا أصيبوا بجراح بعد أن هبطت مروحية تابعة للمشاة البحرية كانت تقلهم إضراريا بمحافظة الأنبار. وأشار إلى وجود 21 جنديا على متن الطائرة ضمنهم أفراد الطاقم، تلقى تسعة منهم علاجا بمكان الحادث.

- قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري إن جنودا عراقيين اشتبكوا مع مسلحين احتجزوا 23 شخصا رهائن بعد توقيفهم على حاجز بمنطقة الغزالية ذات الأغلبية السُنية شمال بغداد. وأضاف خلال مؤتمر صحفي "إن إرهابيا قتل خلال الاشتباك وألقي القبض على أربعة آخرين".

- أعلنت مصادر الشرطة العراقية ومتحدث عسكري أميركي أن ثلاث عبوات كانت مزروعة على جانب إحدى الطرق ببغداد انفجرت لدى مرور قافلة عسكرية أميركية مما أدى لمقتل ثلاثة جنود. وبذلك يرتفع إلى 46 عدد الجنود القتلى الأميركيين خلال الشهر الحالي، فيما بلغ العدد الإجمالي للقتلى 2934 منذ غزو العراق عام 2003.

- شهدت منطقة الحرية شمال غرب العاصمة اليوم هدوءا بعد يومين من إرسال 600 جندي لوقف الصدامات المذهبية بين السُنة والشيعة والتي أدت لمقتل شخصين.

- لقي رجل شرطة مصرعه وأصيب خمسة آخرون جراء انفجار سيارة مفخخة كان يقوها انتحاري بمقر للشرطة بمنطقة الدورة القريبة من بغداد.

- ذكر متحدث باسم الشرطة أن سبعة أشخاص أصيبوا جراء انفجار عبوة كانت مزروعة على جانب إحدى الطرق قرب جامعة المستنصرية بالعاصمة.

- وفي حادث آخر انفجرت سيارة كانت متوقفة قرب كلية المأمون غرب بغداد مما أدى إلى مقتل طالب, كما أصيب أربعة أشخاص بينهم اثنان من رجال الشرطة.

- قالت مصادر الشرطة العراقية في كركوك (255 كلم شمال بغداد) إن مسلحين أطلقوا النار على سيارة يستقلها أربعة أشقاء بحي الإخاء فأردوهم على الفور.

وتابعت أن "الأشقاء الأربعة من طائفة الشبك" التي يعتنق أتباعها الذين ينتشرون شمال العراق خليطا من أفكار مختلف الديانات ولا تتجاوز أعداهم الثلاثين ألفا.

- وفي كركوك أيضا، قالت مصادر بالشرطة إن مسلحين مجهولين اقتحموا منزل أحد عناصر الجيش السابق بقرية سنجلة (75 كلم جنوب) فجر اليوم وأطلقوا النار مما أدى لمقتل أم حامل وثلاثة من أولادها وإصابة اثنين.

- قال مصدر بشرطة كركوك إن ما لا يقل 15 شخصا أصيبوا بجروح بينهم ستة بحال الخطر، عندما فجر انتحاري يقود سيارة مفخخة نفسه قرب منزل مسؤول مديرية الجرائم الكبرى العميد آراص نامق الكاكي"من الحزب الديمقراطي الكردستاني.

- أعلن مصدر أمني عراقي أن مسلحين مجهولين خطفوا خمسة مدرسين بمدرسة ابتدائية أثناء توجههم إلى عملهم صباح الاثنين بالقرب من بلدة الدجيل". وقال إن مسلحين يستقلون سيارتين اقتادوا الخمسة إلى جهة مجهولة.

- قال مصدر بوزارة الدفاع إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وإصيب 11 آخرون بسقوط أربع قذائف هاون بمنطقة أبو دتشير جنوب العاصمة.

- أشارت مصادر الشرطة إلى أن اثنين من عناصرها قتلا في بعقوبة الجديدة بعد أن أطلق مسلحون النار عليهما. وأوضحت أن المسلحين استولوا على سيارتهما ومعداتهما.

- أعلنت الشرطة أنها عثرت على 46 جثة بمناطق متفرقة من بغداد بين السادسة صباحا وساعات المساء الأولى. وأوضحت أن دوريات الأمن عثرت على 33 جثة بناحية الكرخ (غرب دجلة) و13 في ناحية الرصافة (شرق دجلة).

- ذكرت مصادر أمنية عراقية أن سبعة أشخاص بينهم شرطي قتلوا بنيران مسلحين مجهولين بمناطق متفرقة في محافظة ديالى. وأضافت أن مسلحين مجهولين قتلوا ثلاثة أشخاص بينهم شرطي بهجمات متفرقة في بلدة الخالص شمال بعقوبة.

- لقي أربعة أشخاص مصرعهم، بينهم موظف بمديرية تربية بعقوبة، في عمليات قتل متفرقة شمال بعقوبة، حسبما أفاد مصدر بالشرطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة