شركة سينمائية فرنسية تنتج أفلاما عالمية   
الأربعاء 1422/11/24 هـ - الموافق 6/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لقطة من مهرجان كان السينمائي الـ54 في فرنسا (أرشيف)
بدأت شركة سينمائية فرنسية مع بداية العام إنتاج أعمال من جميع أنحاء العالم بمساعدة عدد من المخرجين كالإيراني عباس كياروستامي والفرنسي كلود شابرول.

ومن بين برامج الإنتاج العالمي هذا لعام 2002 يبرز تحديدا فيلم (الشقة رقم 5) للمخرج الفرنسي الشاب رافاييل نادجاري, وفيلم (ركضا نحو الشرق) للمخرج الإسرائيلي عاموس جيتايي والفيلم القادم للمخرج الإيراني عباس كياروستامي.

ويشارف فيلم (الشقة رقم 5) على الانتهاء حيث تتم في نيويورك عمليات إعداده, بينما انتهى عاموس جيتايي مؤخرا من تصوير فيلم "ركضا نحو الشرق" في صحراء النقب والذي تدور أحداثه في مايو/ أيار 1948 قبل ثمانية أيام من إقامة الدولة العبرية.

أما المخرج عباس كياروستامي فإنه يقوم حاليا بعمل فيلم طويل حول موضوع العلاقات الزوجية في إيران من وجهة نظر نسائية.

وفي فرنسا تنتج الشركة مع شركتي (بيلوكان) و(ستوديو هاهن شين كوربورايشين) الكورية فيلم (أطفال المطر) وهو فيلم رسوم متحركة لـ(فيليب لوكليرك) عن رواية للكاتب (سيرج بروسولو) اقتبسه وصمم رسومه (فيليب كازا) وسيعرض الفيلم في فبراير/ شباط 2003.

وفرغ كلود شابرول من وضع سيناريو فيلمه القادم (زهرة الشر) الذي يعالج موضوع الذنب وتناقله عبر أجيال العائلة الواحدة. بينما صور طارق مسعود فيلمه (العصفور الضعيف) كاملا في بنغلاديش. وتجري أحداثه في سياق الاضطرابات السياسية التي وقعت مع نهاية الستينيات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة