الباز يطالب مبارك بالتنحي   
الأربعاء 6/3/1432 هـ - الموافق 9/2/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:56 (مكة المكرمة)، 10:56 (غرينتش)
الباز: مصر أم الدنيا وأعرق حضاراتها وعلينا جميعا الحفاظ عليها (الجزيرة-أرشيف)

طالب عالم الجيولوجيا المصري فاروق الباز الرئيس المصري حسني مبارك بأن يتنحى عن السلطة و"يترك الساحة لغيره" معربا عن أمله في النصر لثورة شباب بلاده ضد ما أسماه "الخمول والتقاعس والمحسوبية".
 
ودعا إلى اختيار رئيس جديد عبر انتخابات نزيهة يعد لها الهيكل الحكومي الحالي تحت أنظار الشعب والقانون. وقال "كفى مصر ثلاثة قرون من غياب الرؤية والخمول والانسياق والانسياب وتفشي الفساد والمحسوبية والقمع. مصر أم الدنيا وأعرق حضاراتها وعلينا جميعا الحفاظ عليها".
 
وقال الباز (73 عاما) مخاطبا "جموع الثورة الشعبية" في مصر إن "الجميع يأمل النصر لهذه الثورة ضد الخمول والتقاعس والمحسوبية وكذلك نسيان متطلبات الجيل الصاعد وكأنه جيل لاحق له في حياة كريمة تحقق أحلامه وترفع من مكانة مصر بين باقي الأمم".
 
واعتبر الباز في بيان بعث للجزيرة نت نسخة منه أن هؤلاء الشباب "أثبتوا للعالم أجمع أن شعب مصر وإن استكان إلى حين لابد أن ينتفض ليحمي هذه الدولة العريقة وكرامة شعبها العظيم".
 
وعبر عن فخره بشعب مصر "الذي لم يقض عليه خمول أجيال الفشل الذي كان سببا في الخيبة التي أفسدت حياتنا وصفاتنا" في إشارة إلى جيله الذي كان "أول من رفع شأن المؤسسات الواهية التي تفشى فيها الفساد والخمول والجهل".
 
ويشغل الدكتور فاروق الباز الذي يحمل الجنسية الأميركية، منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية. كما عمل مع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) للمساعدة في التخطيط للاستكشاف العلمي للقمر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة