تظاهرة طلابية بالإسكندرية تهدد بمقاطعة البضائع الفرنسية   
الاثنين 1424/12/19 هـ - الموافق 9/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مئات الأشخاص يتظاهرون وسط باريس الأحد احتجاجا على قانون الحجاب (الفرنسية)

تظاهر المئات من الطلبة أمس الاثنين بمدينة الإسكندرية احتجاجا على القانون الذي يحظر الحجاب في المدارس الفرنسية الرسمية والذي يتوقع أن تصوت عليه الجمعية الوطنية الفرنسية اليوم الثلاثاء.

وردد الطلبة هتافات تندد بهذا القانون يذكر بعضها أن الحجاب فريضة وليس شعارا، في حين قامت فتيات غير محجبات بتغطية رؤوسهن تضامنا مع المسلمات المقيمات بفرنسا.

وهدد الطلبة في بيان بمقاطعة البضائع الفرنسية وأيضا الجامعة والمدارس الفرنسية في مصر إذا ما تم اعتماد القانون. ونشروا في موقع إسلامي على شبكة الإنترنت عريضة موجهة إلى الرئيس الفرنسي جاك شيراك يحتجون فيها على مشروع القانون.

ومن جهة أخرى تم تداول رسائل قصيرة عبر الهاتف المحمول الاثنين في القاهرة تدعو إلى إقامة صلاة تضامنية مع مسلمي فرنسا عشية التصويت على القانون.

وينتظر أن تصادق الجمعية الوطنية على هذا القانون الذي يحظى بتأييد الأغلبية المحافظة بالجمعية وشيراك الذي يعتبر أن "تصاعد المد الإسلامي يهدد علمانية المجتمع".

وكان الائتلاف المحافظ الحاكم والحزب الاشتراكي الذي يمثل أكبر كتلة معارضة في البرلمان قد توصلا إلى اتفاق يقضي بإعادة النظر في هذا القانون بعد عام من بدء تطبيقه، معبدين بذلك الطريق أمام المصادقة عليه ودخوله حيز التنفيذ مع مطلع الموسم الدراسي القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة