"أوميغا 3" تحد من السلوك العدواني للأطفال   
الأحد 1437/8/9 هـ - الموافق 15/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:34 (مكة المكرمة)، 13:34 (غرينتش)
كشفت دراسة أميركية أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "أوميغا 3" -وعلى رأسها الأسماك الدهنية- تحد من السلوك العدواني والعنيف للأطفال تجاه الأشخاص المحيطين بهم. وأوضح الباحثون بجامعة بنسلفانيا الأميركية أن "أوميغا 3" لها تأثير مباشر على الوظائف الحيوية للدماغ، ونشروا نتائج دراستهم أمس السبت في دورية "علم النفس والطب النفسي للأطفال".

وشملت الدراسة 290 طفلا تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عاما، ولهم تاريخ من العنف والسلوك المعادي للمجتمع، وقسموهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "أوميغا 3"، فيما لم تتناولها الثانية.

وشاركت المجموعتان في جلسات العلاج السلوكي المعرفي، وهو إحدى طرق العلاج النفسي الذي يستعمل في الكثير من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والعنف والسلوك العدواني، وذلك لمدة ساعة واحدة أسبوعيا.

وعقب فترة الدراسة -التي استمرت لمدة ثلاثة أشهر- لاحظ الباحثون انخفاضا كبيرا في السلوك العدواني تجاه المجتمع لدى المجموعة التي تناولت الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "أوميغا 3" مقارنة بالمجموعة الأخرى.

ويمكن الحصول على أحماض "أوميغا 3" الدهنية من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين وزيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة في الصيدليات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة