دعوات للإسراع بإغاثة اللاجئين الأفغان   
الأحد 1422/4/23 هـ - الموافق 15/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مخيمات اللاجئين الأفغان (أرشيف)

دعا مسؤولون في تحالف الشمال المناوئ لحركة طالبان المجتمع الدولي لاتخاذ تدابير عاجلة لإغاثة اللاجئين في مخيماتهم التي أقيمت شمالي البلاد، واتهم هؤلاء حركة طالبان بأنه تشكل خطرا على حياة اللاجئين وتسهم في زيادة معاناتهم.

ويقول المسؤولون في التحالف الذي يقوده وزير الدفاع المخلوع أحمد شاه مسعود إن اللاجئين الذين يعيشون داخل خيام مهترئة قد فروا إلى مناطق يسيطر عليها التحالف المناوئ لحركة طالبان بعد نجاتهم من مذبحة كبيرة -حسب مصادر المعارضة- تعرض لها أهالي المناطق الشمالية لولاية تخار إثر اجتياح قوات طالبان لهذه المناطق في سبتمبر/ أيلول العام الماضي.

وتقول المعارضة إن هؤلاء يفضلون الحياة في المخيمات بدلا من الموت على يد مقاتلي الحركة التي تسيطر على نحو 90% من أراضي أفغانستان، والتي تواجه عقوبات دولية مشددة لإرغامها على تسليم أسامة بن لادن للولايات المتحدة التي تسعى لمحاكمته.

ومعظم هؤلاء اللاجئين هم من الأقلية الأوزبكية في أفغانستان، ورغم المناشدات الإنسانية ودعوات التحرك لإغاثتهم فإنهم لا زالوا يواجهون ظروفا مأساوية وسط استمرار الصراعات التي تمزق البلاد.

وقد وجه مسؤولو الصحة في التحالف الأفغاني المعارض لحركة طالبان مؤخرا نداء عاجلا لهيئات الإغاثة الدولية لتقديم يد العون للاجئين.

وقال مسؤول الصحة في التحالف الدكتور سيد كمال إن أمراضا مثل الملاريا والديزنتاريا تنتشر بكثافة في صفوف اللاجئين، وإن هناك تخوفا من تفشي وباء الكوليرا بينهم.

وأكد المسؤول الصحي أن عددا من اللاجئين سيموتون قريبا إذا لم تسارع منظمات الإغاثة لتدارك الوضع في مخيمات اللاجئين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة