زعماء يدعمون أردوغان ومطالب بالالتزام بالقانون   
الاثنين 1437/10/14 هـ - الموافق 18/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 1:25 (مكة المكرمة)، 22:25 (غرينتش)
أعرب كثير من زعماء العرب والعالم عن دعمهم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وإدانتهم الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا، كما طالب مسؤولون أوروبيون أنقرة باحترام سيادة القانون في التعامل مع المشتبه بتورطهم في الانقلاب.

وأعرب الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الحكومة المنتخبة في تركيا.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة مساء الجمعة، مهنئا الشعب التركي والرئيس أردوغان بفشل محاولة الانقلاب.

ونقلت مصادر في الرئاسة التركية تأكيد الملك السعودي أهمية سلام واستقرار وأمن تركيا على كافة المنطقة، وعلى تضامن بلاده الكامل مع تركيا.

وفي السياق ذاته، أدان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة محاولة الانقلاب الفاشلة، مبينا أنه "كان من شأنها تقويض السلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

عودة الاستقرار
وقال بوتفليقة -في البرقية التي نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية- "تلقيت بغاية الارتياح خبر انفراج الأزمة الأمنية التي حلت ببلدكم الشقيق، وكان ذلك بفضل تجند قواه الحية التي التفت حولكم".
video

من جانبه، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في عودة الاستقرار، طالبا منه تأمين سلامة السياح الروس.

وقال بيان للكرملين إن بوتين "قدم تعازيه في العدد الكبير من الضحايا في صفوف المدنيين والشرطيين الذين واجهوا المتآمرين، وأمل عودة سريعة للنظام الدستوري والاستقرار".

أما وزير الخارجية الفرنسي آجان مارك آيرولت فقد طالب تركيا باحترام دولة القانون، رافضا إعطاء "شيك على بياض" للرئيس التركي الذي بدأ حملة تطهير واسعة غداة الانقلاب الفاشل.

أثر إيجابي
وقال آيرولت لشبكة "فرنسا 3" التلفزيونية "كان من الواجب إدانة الانقلاب في تركيا، فهذا أقل شيء، لكن نريد أن تعمل دولة القانون بصورة تامة في تركيا، فهذا ليس شيكا على بياض لأردوغان".

واعتقل مئات الجنرالات والقضاة والمدعين العامين في تركيا لدعمهم المزعوم لمحاولة قلب نظام الحكم، في ما وصفه وزير العدل بكير بوزداغ التركي بأنها عملية "تطهير كبيرة"، مشيرا إلى اعتقال ستة آلاف شخص.

كما أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن اعتقاده بأن محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي.

ونقلت وزارة الخارجية عن شتاينماير قوله في تغريدة على تويتر إن "محاولة الانقلاب في تركيا كانت بمثابة إيقاظ للديمقراطية التركية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة