الفلسطينيون يطالبون بتشكيل قيادة وطنية موحدة   
الخميس 1425/9/28 هـ - الموافق 11/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:34 (مكة المكرمة)، 6:34 (غرينتش)
 
أظهر استطلاع للرأي أن غالبية الفلسطينيين يرون أن غياب الرئيس عرفات عن الساحة الفلسطينية، أحدث فراغاً أمنياً وسياسياً.
 
وبين الاستطلاع الذي أجراه مركز استطلاعات الرأي والدراسات المسيحية في جامعة النجاح الوطنية في الضفة الغربية خلال الفترة الواقعة ما بين 3 إلى 5  نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أن غالبية كبيرة من الفلسطينيين يرون أن الظروف الحالية التي تمر بها الأراضي الفلسطينية تتطلب تشكيل قيادة موحدة، حيث أيد 86.2% من المستطلعة آراؤهم ضرورة تشكيل قيادة موحدة في ظل الأوضاع الحالية، فيما رأى 44% من أفراد العينة أنها أهم خطوة يمكن لعرفات اتخاذها في الوضع الحالي.
 
ويرى 74.6% من أفراد العينة أن سفر الرئيس للعلاج ترك فراغا أمنيا وسياسيا، إلا أن 42% من أفراد العينة أكدوا أن مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية قادرة على سد الفراغ الأمني والإداري في الوضع الحالي، فيما رأى  51.3% عكس ذلك.
 
وبين الاستطلاع أن 41.3% يرون أن أفضل خيار لضمان استقرار الأوضاع الداخلية هو تشكيل قيادة وطنية موحدة.
 
وإزاء كيفية إدارة شؤون منظمة التحرير الفلسطينية بعد غياب الرئيس عرفات، يعتقد 42.9% من المستطلعة آراؤهم  أن محمود عباس أبو مازن -الرجل الثاني في المنظمة-  قادر على إدارة المنظمة، فيما يرى 41.9% عكس ذلك.
 
أما بشأن إمكانية تولي رئيس الوزراء الفلسطيني الحالي أحمد قريع مسؤولية إدارة المنظمة فقال 28.4% من المستطلعين إن قريع بإمكانه إدارة شؤون السلطة، فيما ذهب 59.8%  إلى عكس ذلك.
 
وعن عودة الرئيس عرفات إلى رام الله أوضح 41% من أفراد العينة أن إسرائيل لن تسمح بهذه العودة.
 
وأظهر الاستطلاع أن 42.1% من المستطلعة آراؤهم يرون أن موقف التنظيمات الفلسطينية من الوضع الراهن كان موقفاً إيجابياً، إلا أن 29% يرون أن موقف الفصائل كان سلبياً.
 
يشار إلى أن الاستطلاع عرج على موضوع إقرار إسرائيل لخطة الانفصال عن قطاع غزة، وعملية تسجيل الناخبين، وانتخابات المجلس التشريعي ومجالس الحكم المحلي، بالإضافة إلى التعاطف السياسي، وقضايا أخرى.
 
وبلغ حجم عينة الاستطلاع 1360 شخصاً ممن بلغت أعمارهم 18 سنة فأكثر. وتم توزيع استمارات الاستطلاع  في الضفة الغربية على 860 شخصا وفي قطاع غزة على 500 شخص.



___________________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة