سيزر يعين نائب زعيم العدالة والتنمية رئيسا لوزراء تركيا   
السبت 11/9/1423 هـ - الموافق 16/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
وسائل الإعلام تحيط بعبد الله غول

عين الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر اليوم نائب زعيم حزب العدالة والتنمية عبد الله غول رسميا رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، على أن يعود غول إلى مكتب سيزر غدا الأحد بقائمة أعضاء حكومته.

وقد التقى أردوغان أمس الجمعة الرئيس التركي لبحث تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد. وأفاد مراسل الجزيرة في أنقرة أن الرئيس سيزر كلف الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية عبد الله غول تشكيل الحكومة الجديدة من بين ثلاثة أسماء قدمها أردوغان إلى سيزر خلال اجتماعهما.

وكانت مشاورات قد بدأت أمس قبل أن يعلن سيزر رسميا تسمية غول في رئاسة الحكومة بعدما حصل الحزب ذو التوجه الإسلامي على أغلبية برلمانية مريحة في الانتخابات الأخيرة أهلته لتولي السلطة بمفرده لأول مرة منذ عشر سنوات في تركيا.

وطبقا للقانون التركي لابد أن يقر الرئيس سيزر قائمة التشكيل الوزاري المقترح التي يقدمها غول قبل أن تبدأ الحكومة عملها.

يذكر أن القانون التركي يمنع أردوغان من تولي منصب رئيس الوزراء لأنه أدين جنائيا عام 1998 بتهمة التحريض على الكراهية الدينية.

وقد استحسنت الأسواق المالية في تركيا الأنباء التي تحدثت عن أن عبد الله غول -خبير الاقتصاد والسياسة الخارجية الذي يحتفظ بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة- أفضل المرشحين ليكون رئيسا جديدا للوزراء في تركيا.

وتنظر الأسواق إلى غول لتنفيذ إصلاحات اقتصادية هامة في إطار برنامج صندوق النقد الدولي البالغ حجمه 16 مليار دولار إضافة إلى المضي قدما في مساعي تركيا للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.

أردوغان في قبرص

رجب طيب أردوغان

وفي سياق آخر يبدأ زعيم حزب العدالة والتنمية اليوم جولة خارجية تشمل تسع دول في الاتحاد الأوروبي ويسعى خلالها لإقناع القادة الأوروبيين بدعم طلب تركيا الانضمام للاتحاد.

ويستهل رجب أردوغان جولته بزيارة الشطر الشمالي من جزيرة قبرص المقسمة، وسيعقد محادثات مع زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش وقادة الجيش التركي إزاء خطط الأمم المتحدة الرامية لتوحيد الجزيرة المقسمة. وقد أحيا القبارصة الأتراك يوم أمس الجمعة الذكرى السنوية الـ19 لإعلانهم استقلال الشطر الشمالي من الجزيرة.

ومن المقرر أن يقوم أردوغان قبل نهاية الشهر الجاري بزيارة رسمية لكوبنهاغن يلتقي خلالها رئيس الوزراء الدانماركي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني قد دعا أمس الاتحاد الأوروبي لتحديد موعد العام المقبل لبدء التفاوض حول انضمام تركيا إلى الاتحاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة