بوتين يصل قطر ضمن جولته العربية   
الاثنين 1428/1/24 هـ - الموافق 12/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:23 (مكة المكرمة)، 17:23 (غرينتش)
فلاديمير بوتين يسعى لاستعادة الدور الروسي في الشرق الأوسط (الفرنسية)
وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الدوحة، المحطة الثانية من جولة يقوم بها في الشرق الأوسط، وعقد بعيد وصوله من الرياض اجتماعا مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

كان أمير قطر في مطار الدوحة لاستقبال بوتين الذي بدأ جولته الأحد انطلاقا من الرياض على أن يتوجه في وقت لاحق إلى الأردن.

ويقوم بوتين بجولته بهدف تعزيز علاقات بلاده مع هذه الدول الثلاث الحليفة للولايات المتحدة، بعد هجومه العنيف على السياسة الخارجية الأميركية التي وصفها بأنها "مدمرة".

وكان بوتين أجرى مباحثات في السعودية مع الملك عبد الله بن عبد العزيز انصبت على الوضع بالعراق والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك في أول زيارة يقوم بها زعيم روسي للمملكة.

وحسب مصدر إعلامي سعودي فإنه بالإضافة إلى الأزمة العراقية والملف الفلسطيني، ناقش الزعيمان التعاون في مجال الطاقة بين أكبر منتجين للنفط في العالم.

وقال الملك عبد الله إنه يأمل أن تعزز الزيارة التعاون بين البلدين في مجالات النفط والاستثمار والنقل الجوي، لكنه لم يكشف عن تفاصيل أخرى.

وقالت وسائل الإعلام السعودية، التي وصفت زيارة بوتين بأنها تاريخية، إن موسكو تريد أن تبيع للرياض عتادا عسكريا يشمل دبابات وأنظمة مضادة للصواريخ، إضافة إلى الفوز بعطاء لتوسيع السكك الحديدية السعودية.

وتمثل زيارة بوتين تطورا واضحا في العلاقات بين البلدين بعد زيارة الملك عبد الله لروسيا عام 2003، واستأنفت الرياض علاقاتها مع موسكو عام 1990 عند انتهاء العهد السوفياتي الشيوعي.

وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الدوما الروسية ميخائيل مارجيلوف قد قال الأسبوع الماضي إن صفقات السلاح ربما كانت جزءا هاما من زيارة بوتين للمنطقة, وإن روسيا تأمل بيع دبابات للرياض, بعد أن ناقش البلدان مؤخرا صفقات سلاح تشمل دبابات ومروحيات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة