أبرز الغارات الأميركية بباكستان   
الخميس 1430/10/11 هـ - الموافق 1/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:44 (مكة المكرمة)، 8:44 (غرينتش)
أغلب الغارات استهدفت منطقة وزيرستان القبلية على الحدود مع أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)
 
أدت الغارات التي تشنها طائرات أميركية على باكستان منذ مطلع العام الماضي والبالغة نحو ستين غارة إلى مقتل أكثر من خمسمائة شخص أغلبهم مسلحون, وفيما يلي أبرز العمليات التي شنت منذ 2008:

5 سبتمبر/ أيلول 2008: مقتل ثلاثة أطفال وامرأتين جراء قصف طائرات أميركية بدون طيار منطقة شمال وزيرستان القبلية الباكستانية.

8 سبتمبر/ أيلول: مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو عشرين بينهم نساء وأطفال في قصف نفذته طائرات يعتقد أنها أميركية استهدف منطقة ميرانشاه بإقليم وزيرستان.

3 أكتوبر/ تشرين الأول: مقتل 21 بينهم 16 أجنبيا معظمهم عرب في قصف أميركي استهدف منزلين في منطقة شمال وزيرستان القبلية المتاخمة للحدود مع أفغانستان.
 
وجاءت هذه الغارة بعد ضربة جوية على نفس المنطقة أسفرت عن مقتل امرأتين وطفل، لكن الجيش الباكستاني قال إن الغارة الأولى استهدفت جانب الحدود الأفغاني.

23 أكتوبر/ تشرين الأول: طائرات بدون طيار أميركية على الأرجح أطلقت صواريخ على مدرسة الملا منصور الدينية في قرية داندي دارباخيل المتاخمة لميرانشاه كبرى مدن شمال وزيرستان القبلية المتاخمة لأفغانستان مما أسفر عن مقتل 11 شخصا.
 
19 أبريل/ نيسان 2009: طائرة بدون طيار أميركية تطلق صاروخين مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في منطقة وزيرستان.
 
9 مايو/ أيار: مقتل ثمانية في قصف جوي يعتقد أن طائرات أميركية بلا طيار استهدفت به منطقة سراروغا جنوب إقليم وزيرستان على الحدود بين باكستان وأفغانستان.
 
12 مايو/ أيار: مقتل ثمانية إثر غارة يشتبه في أن طائرة أميركية بلا طيار نفذتها في منطقة جنوب وزيرستان الجبلية على الحدود الأفغانية.
 
16 مايو/ أيار: مقتل عشرة بسبب صاروخين أطلقتهما طائرة بدون طيار يعتقد أنها أميركية على مدرسة دينية بمنطقة خايسور بمنطقة قبائل البشتون شمال وزيرستان.
 
18 يونيو/ حزيران: ضربة صاروخية أميركية على الأرجح على أهداف لحركة طالبان تؤدي إلى مقتل تسعة جنوب وزيرستان في المنطقة القبلية شمال غربي باكستان.
 
23 يونيو/ حزيران: مقتل ستة في غارة شنتها طائرات استطلاع أميركية على قرية جنوب وزيرستان شمالي غربي باكستان.
 
3 يوليو/ تموز: مقتل 17 وجرح 35 في قصف صاروخي نفذته طائرة أميركية من دون طيار على جنوب وزيرستان، مستهدفة منطقة يسيطر عليها زعيم حركة طالبان باكستان بيت الله محسود.
 
7 يوليو/ تموز: مقتل 17 في غارة شنتها طائرات يعتقد أنها أميركية على مدرسة دينية بمنطقة زنغارا في منطقة جنوب وزيرستان.
 
8 يوليو/ تموز: مقتل عشرة في غارة جوية نفذتها طائرات يعتقد أنها أميركية على منطقة منطقة كروان منجا جنوب وزيرستان.
 
10 يوليو/ تموز: طائرة تجسس بدون طيار يرجح أنها أميركية تطلق عدة صواريخ على موقع في منطقة كوند سراي التابعة لمقاطعة جنوب وزيرستان بمحاذاة الحدود مع أفغانستان مما أدى إلى قتل ثلاثة.
 
17 يوليو/ تموز: مقتل خمسة لدى سقوط صاروخ يعتقد أنه أميركي ببلدة رازماك الواقعة على بعد 30 كلم جنوبي ميرانشاه البلدة الرئيسية في وزيرستان الشمالية.
 
5 أغسطس/ آب: طائرة أميركية من دون طيار تشن غارة على منزل لأحد أقرباء زعيم حركة طالبان باكستان بيت الله محسود جنوب وزيرستان تؤدي إلى مقتل ثلاثة بينهم زوجة محسود.
 
21 أغسطس/ آب: مقتل 12 في قصف صاروخي نفذته طائرات بدون طيار يعتقد أنها أميركية على مدرسة دينية في منطقة دربخيل قرب مدينة ميرانشاه، مركز مقاطعة شمال وزيرستان.
 
27 أغسطس/ آب: مقتل ستة مسلحين من حركة طالبان باكستان جراء صواريخ أطلقتها طائرة أميركية بدون طيار على أحد المخابئ في منطقة جنوب وزيرستان القبلية.
 
14 سبتمبر/ أيلول: طائرة بدون طيار يعتقد أنها أميركية تطلق قذيفة على شاحنة تقل مسلحين شمال وزيرستان تؤدي إلى مقتل أربعة من بينهم نجم الدين كاموليتدينوفيك جلالوف أحد أكبر قادة جماعة مسلحة من وسط آسيا مرتبط بتنظيم القاعدة.

29 سبتمبر/ أيلول: مقتل ثلاثة في غارة شنتها طائرة دون طيار يعتقد أنها أميركية على بيت في قرية سارارغا معقل القائد السابق لحركة طالبان باكستان بيت الله محسود في مقاطعة جنوب وزيرستان.
 
30 سبتمبر/ أيلول: مقتل ثمانية مسلحين في ميرانشاه كبرى بلدات شمال وزيرستان في قصف استهدف هدفين ونفذته ما يعتقد أنها طائرة أميركية بدون طيار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة