تسجيل أول انخفاض لشحنات الحواسيب اللوحية   
الاثنين 1435/8/5 هـ - الموافق 2/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:02 (مكة المكرمة)، 9:02 (غرينتش)

أظهر تقرير جديد أن شحنات الحواسيب اللوحية انخفضت في 2013 بنسبة 5%، وحسب شركة أبحاث فهذه هي المرة الأولى أن يشهد الطلب على هذه الفئة انخفاضا.

وأوضحت شركة "إن بي دي ديسبلاي سيرتش" أن الشحنات العالمية من الحواسيب اللوحية تراجع حجمها إلى مستوى 56.3 مليون وحدة في الربع الأول من هذا العام مقارنة بـ59 مليون وحدة جرى شحنها في المدة نفسها من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن أبل التي تقود سوق الحواسيب اللوحية بسلسلة آيباد، عانت انخفاضا في شحناتها بنسبة 16.1%، فيما استحوذت شركة سامسونغ على 11% من السوق مع نمو في الشحنات بنسبة 2%.

وعزا أحد الخبراء من شركة "إن بي دي" ويدعى ريتشارد شيم انخفاض شحنات الحواسيب اللوحية إلى اتجاه المستهلكين نحو الهواتف الذكية التي تملك شاشات كبيرة.

وتوقع شيم أن يكون استبدال الهواتف الذكية كبيرة الحجم بالحواسيب اللوحية هو النمط الشائع في السنوات القادمة مما يفسح المجال أمام اتجاه كان محدودا في الصين.

وتابع القول "مع زيادة تأثير ظهور الهواتف الذكية كبيرة الحجم في الولايات المتحدة، من المرجح أن تنخفض شحنات الحواسيب اللوحية صغيرة الحجم".

ولفت شيم إلى أن غوغل قد تعاني من انخفاض في الشحنات، نظرا لكونها تحضر لإطلاق حواسيب لوحية بقياسي 7 و8.9 بوصات في وقت لاحق من هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة