بريطانيا تعلن قائمة الجماعات المتهمة بالإرهاب   
الأربعاء 1421/12/5 هـ - الموافق 28/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت بريطانيا رسميا قائمة الجماعات المصنفة بأنها إرهابية وفقا لقانون جديد صدر في بريطانيا الأسبوع الماضي، ويتعين أن تحصل القائمة على موافقة برلمانية. وتشمل القائمة 21 جماعة معظمها عربية وإسلامية بينها الجناح العسكري لحركة حماس وجهاز الأمن الخارجي لحزب الله وتنظيم القاعدة.

وأعرب وزير الداخلية البريطاني جاك سترو في بيان مكتوب وجهه للبرلمان عن اقتناعه التام بأن التنظيمات الواردة في القائمة معنية بالإرهاب. وقال سترو إنه "ليس لدى المملكة المتحدة نية في أن تصبح قاعدة للإرهابيين أو مؤيديهم أو أن ترى الإرهاب يزدهر في الخارج، وسنتخذ كل الإجراءات القانونية للحيلولة دون ذلك".

وكانت بريطانيا بدأت الأسبوع الماضي بتطبيق قانون جديد للإرهاب ليحل محل تشريع كان يهدف بالأساس إلى احتواء النزاع في إيرلندا الشمالية المستمر منذ 30 عاما. ويجرم القانون الجديد الانتماء إلى أي من الجماعات المحظورة أو تأييدها أو جمع الأموال لها. ويهدف القانون الجديد وفقا لما أعلنه المسؤولون البريطانيون إلى وقف تمويل ودعم جماعات متشددة مقرها بريطانيا.

ووسع القانون تعريف الإرهاب ليشمل اللجوء للعنف أو التهديد به في الدعوة لقضية سياسية أو دينية أو أيديولوجية. كما أنه يجرم التحريض في بريطانيا على أعمال "إرهابية" ترتكب في الخارج.

وتأتى هذه الخطوة بعد أعوام من الضغط الذي مارسته حكومات في الشرق الأوسط وآسيا تتهم بريطانيا بتوفير ملاذ آمن لجماعات تشن حملات عنف في تلك البلدان. وتشمل القائمة، جبهة نمور تحرير تاميل إيلام في سريلانكا التي حذرت حكومتها من أن عدم حظر نشاط المتمردين التاميل سيخلق "توترا كبيرا" في العلاقات، فيما هدد نمور التاميل بالانسحاب من مفاوضات السلام إذا ما ورد اسم جبهتهم في القائمة.

القائمة البريطانية بالجماعات والأحزاب المتهمة بالإرهاب

اسم الجماعة

البلد الذي تنتمي إليه

تنظيم القاعدة

الدول العربية

كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس)

فلسطين

حركة الجهاد الإسلامي

فلسطين

حركة فتح - المجلس الثوري

فلسطين

جهاز الأمن الخارجي لحزب الله

لبنان

جماعة الجهاد

مصر

الجماعة الإسلامية

مصر

الجماعة الإسلامية المسلحة

الجزائر

جماعة الدعوة والجهاد السلفية

الجزائر

جيش عدن أبين

اليمن

حركة المجاهدين

كشمير

جيش محمد

كشمير

لشكر طيبة

كشمير

مجاهدي خلق

إيران

حزب العمال الكردستاني

تركيا

جبهة حزب التحرير الثوري الشعبي

تركيا

الاتحاد الدولي للشبان السيخ

الهند

بابار خالسا (سيخ)

الهند

منظمة ثوار الباسك (إيتا)

إسبانيا

تنظيم 17 نوفمبر الثوري

اليونان

جبهة نمور تحرير تاميل إيلام

سريلانكا

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة