قائمة علاوي تفوز بانتخابات العراق   
الجمعة 1431/4/11 هـ - الموافق 26/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:19 (مكة المكرمة)، 18:19 (غرينتش)

أظهرت النتائج النهائية في انتخابات العراق فوز القائمة العراقية التي يقودها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي بالانتخابات التشريعية، بفارق مقعدين فقط عن قائمة ائتلاف دولة القانون التي يقودها نوري المالكي.
 
وحصلت القائمة العراقية، حسب النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات اليوم في بغداد، على 91 مقعدا، 24 منها في بغداد، وحصل ائتلاف دولة القانون على 89 مقعدا منها 26 في بغداد، متبوعا بالائتلاف الوطني العراقي بـ70 مقعدا.
 
وامتدحت مفوضية الانتخابات عملية الفرز والتدقيق والمراجعة، وتحدث ممثل الأمم المتحدة عن انتخابات اعتبرها إنجازا تاريخيا للعراقيين. 
 
لكن سبقت النتائج، التي تأتي بعد ثلاثة أسابيع تقريبا من الانتخابات، اليوم أعمال عنف بينها تفجيران في مدينة الخالص في محافظة ديالى أوقعا أكثر من 20 قتيلا وعشرات الجرحى.
 
وكان ائتلاف دولة القانون قد طالب الأيام الماضية بإعادة فرز الأصوات يدويا بعد أن أظهرت النتائج الجزئية تقاربا شديدا بينه وبين القائمة العراقية، وقال إنه لن يعترف بالنتائج ما لم يتحقق هذا المطلب.
 
وطعن المالكي اليوم مرة أخرى في الانتخابات التي "تسلل" إليها "معتقلون بتهم الإرهاب"، لكنه دعا العراقيين إلى "رباطة الجأش" والحضور الدائم متابعين لما سيكون من شكاوى تقدمت بها القوائم المختلفة.
 
وكان المالكي قد حذر قبل أيام من عودة العنف إذا لم يعد فرز الأصوات، وهو تحذير انتقدته شخصيات سياسية بينها مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري الذي اعتبر هذا التحذير "إرهابا سياسيا".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة