جنوب أفريقيا تقترب من توفير عقاقير الإيدز   
الخميس 1424/10/18 هـ - الموافق 11/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنوب أفريقيا تقترب من توفير عقاقير الإيدز بعد نقص حاد عاني منه الملايين من سكانها (رويترز-أرشيف)
أعلنت اثنتان من شركات إنتاج الأدوية العملاقة أنهما ستسمحان بإنتاج المزيد من النسخ رخيصة الثمن لعقاقير علاج الإيدز المسجلة باسميهما، لتقترب جنوب أفريقيا خطوة أخرى من توفير عقاقير الإيدز التي يحتاجها بشدة الملايين من سكانه
ا.

ففي تسوية خارج المحكمة في جنوب أفريقيا أعلنت الشركتان وهما بريطانية وألمانية أنهما ستمنحان المزيد من التراخيص لشركات عقاقير لا تحمل أسماءهما التجارية، وذلك من أجل إنتاج واستيراد عقاقير مضادة للفيروس.

وجاء هذا الاتفاق بعد أن وجدت لجنة المنافسة بجنوب أفريقيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن الشركتين ضالعتان في سلوك يتنافى مع قواعد المنافسة بشأن بيع عقاقير الإيدز، موصية هيئة الرقابة بتغريمهما وإلزامهما بالسماح بتصنيع العقاقير دون علامات تجارية.

ويعيش في جنوب أفريقيا أكبر عدد من المصابين بالإيدز في العالم، إذ يقدر عدد المصابين بالمرض أو بالفيروس المسبب له بنحو 5.3 ملايين شخص، وهو ما يعادل 13% من عدد المصابين في العالم.

وعلى الرغم من الانخفاض الشديد للأسعار على مدى السنوات الأخيرة، فما زالت العقاقير الحديثة المستخدمة في مكافحة الفيروس المسبب للإيدز بعيدة المنال للغالبية العظمى من سكان هذه الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة